الاخبار العاجلة
بعد نقص الغاز.. تحرك رسمي لتجنب تكرار الأزمة

بعد نقص الغاز.. تحرك رسمي لتجنب تكرار الأزمة

بعد تعطل 3 مسارات لتعبئة الغاز من أصل 8، وعدم توفر الأعداد الكافية من العمال في مصفاة البترول الأردنية، زار وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم السبت، محطة تعبئة غاز عمان في منطقة ابوعلندا للاطلاع على استعدادات المحطة ومراكز التعبئة لضمان توفر المخزون الكافي لتلبية احتياجات المواطنين من الغاز.

وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، ضرورة توفير مخزون كاف من المشتقات النفطية والغاز البترولي المسال خاصة خلال فصل الشتاء.

كما أكد الخرابشة أهمية الإبقاء على التشريعات في حالة تحديث مستمر من اجل مواكبة أي مستجدات تطرا على قطاع المشتقات النفطية مشددا على ضرورة تعاون جميع الجهات المعنية خلال فصل الشتاء لضمان جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم في مختلف الظروف الجوية.

من جانبه دعا رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة الجهات العاملة في القطاع لتكثيف الجهود والتحقق من اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان استمرارية تزويد الخدمة والاستجابة لشكاوى المواطنين والتعامل الفوري مع أي انقطاعات قد تحدث ومعالجتها بأسرع وقت ممكن.

واكد ان الهيئة ستتابع بالتنسيق مع الجهات المعنية اجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من مطابقتها للقواعد الفنية والمواصفات المعتمدة وستواصل تنفيذ جولات دورية وفجائية، تشمل جميع محطات المحروقات في المملكة.

وقال السعايدة ان الهيئة تتابع التزام الجهات العاملة في القطاع بشروط الرخص الممنوحة لها وتطبيق خطط الطوارئ للتعامل مع زيادة محتملة في الطلب على المشتقات النفطية جراء الظروف الجوية الراهنة مؤكدا استمرار الهيئة بالحملة الرقابية التي انطلقت بداية العام الحالي وتشمل قطاع المشتقات النفطية والغاز ومحطات المحروقات ومستودعات الغازوقطاع الطاقة الكهربائية.

 وتفقد الوزير الخرابشة ورئيس الهيئة وأعضاء مجلس المفوضين بحضور مدير عام شركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبد الكريم العلاوين سير العمل بمحطة تعبئة غاز عمان المملوكة للمصفاة للتأكد من جاهزيتها وضمان استمرارية تزويد الخدمة والالتزام بجودة المشتقات النفطية المطروحة في الأسواق بما في ذلك مادة الكاز.

وأدى تعطل المسارات الثلاثة لتعبئة الغاز، الأسبوع الماضي، إلى حدوث نقص في اسطوانات الغاز في مختلف مناطق المملكة، لا سيما في العاصمة والبلقاء ومادبا.

وتشهد المصفاة بطئا شديدا بتزويد المستودعات باسطوانات الغاز الضرورية في مثل هذه الظروف الجوية والتي يزداد الطلب عليها بشكل لافت في المنخفضات الجوية. 

وكانت المصفاة خلال السنوات الماضية تعمل في مثل هذه الظروف الجوية على مدار 24 ساعة دون تحديد ساعات للتفتيش على شاحنات الغاز الموجودة في ساحة المحطة، وذلك حفاظا على تزويد السوق بهذه المادة وهو ما اختلف منذ العامين الماضيين، حيث أصبحت المصفاة لا تعمل بطاقتها الكاملة ولا توفر العدد الكافي من العمال، بحيث لا يقومون بتعبئة الشاحنات المخصصة لنقل اسطوانات الغاز بشكل سريع، وهو ما أدى إلى حدوث نقص مادة الغاز.  

وأبدى أصحاب مستودعات الغاز في عمان ووسط وجنوب المملكة، استياءً كبيرا من آلية عمان مصفاة البترول، مطالبين بتصويب أوجه الخلل التي ترافق عمليات التزويد بأسرع وقت ممكن، لضمان ديمومة العمل وتزويد المواطنين بشكل منتظم.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).