الاخبار العاجلة
بايدن يرشح يائيل لمبرت لمنصب سفيرة أميركا لدى الأردن

بايدن يرشح يائيل لمبرت لمنصب سفيرة أميركا لدى الأردن

 

رشح الرئيس الأمريكي جو بايدن، الدبلوماسية يائيل لمبرت، لتكون سفيرة للولايات المتحدة لدى الأردن، وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية.
 
ويحمل منصب سفير الولايات المتحدة لدى الأردن أهمية كبيرة، خاصة أن إسرائيل لديها الآن الحكومة الأكثر تطرفًا في تاريخها، مما تسبب في تصاعد التوترات الإقليمية.

وشغلت لامبرت سابقا منصب مساعد وزير الخارجية بالإنابة بمكتب وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى وتنتسب مهنيا إلى السلك الدبلوماسي السامي للولايات المتحدة بدرجة وزير مستشار. 

وقد زارت لمبرت المنطقة عدة مرات خلال فترة وجودها مع إدارة بايدن في محاولة لتهدئة التوترات - بما في ذلك اجتماعات في أبريل الماضي بين مسؤولين إسرائيليين وأردنيين وفلسطينيين مع اشتعال التوترات المحيطة بالحرم الشريف في القدس.

وتولت لامبرت مهام القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة بلندن عام 2021، وعملت فيها نائبا لرئيس البعثة لمدة عامين قبل ذلك.

وقبلها شغلت لامبرت منصب نائب مساعد بالإنابة لوزير الخارجية مكلفة بشؤون مصر وشمال إفريقيا بين عامي 2017 - 2018 وقبل ذلك كانت المديرة السامية لمجلس الأمن القومي لشؤون المشرق وإسرائيل ومصر من 2014 إلى 2017، وعملت خلال الفترة ذاتها مساعدة خاصة للرئيس الأمريكي من 2015 إلى 2017.

كما عملت لامبرت لمدة ثلاث سنوات نائبا للمسؤول الأول عن القنصلية الأمريكية العامة بالقدس. 

كما عملت من 2009 إلى 2011 بسفارة الولايات المتحدة في ليبيا، حيث قضت أكثر من نصف عهدتها بها نائبة لرئيس البعثة بالإنابة،أشرفت خلالها على إجلاء المواطنين الأمريكيين وموظفي السفارة في شهر فيفري 2011.

وترأست بين عامي 2006 و2009 وحدة الشؤون السياسية الداخلية بسفارة الولايات المتحدة في مصر.

قبل ذلك تولت مهام عديدة منها إدارة شؤون العراق في مجلس الأمن القومي ومسؤولة عن الحوكمة في سلطة الائتلاف المؤقتة في بغداد ومساعدة خاصة لوكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية مكلفة بشؤون جنوب آسيا والشرق الأدنى.

كما أشرفت على مكتب العراق بالوزارة وألحقت بمكتب منع انتشار الأسلحة النووية التابع لوزارة الخارجية وبالقنصلية الأمريكية العامة في شنغاي.

وتخرجت لامبرت من كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون وحازت شهادات البكالوريوس والدراسات العليا ونالت العديد من جوائز الشرف والاستحقاق من وزارة الخارجية. منها جائزة الرتبة الرئاسية سنة 2019، وجائزة الخدمة المتميزة من مجلس الأمن القومي في 2017.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).