الاخبار العاجلة
من إربد إلى العقبة.. التفاصيل الكاملة للمنخفض الجوي

من إربد إلى العقبة.. التفاصيل الكاملة للمنخفض الجوي

يتوقع نهار اليوم استمرار تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي على المملكة، حيث تبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات أمطار متفرقة في شمال ووسط المملكة وجبال الشراة وهنالك فرصة لهطول زخات أمطار محلية في جنوب وشرق المملكة على فترات، إن شاء الله.

واعتباراً من ساعات منتصف الليل تعبر المملكة جبهة هوائية باردة مرافقة لمنخفض جوي يتوقع أن يتشكل فوق لبنان نهار اليوم، حيث تنتظم الأمطار وتشتد في معظم مناطق فلسطين تمتد قبيل ساعات الفجر إلى الشريط الغربي من المملكة من إربد إلى العقبة، حيث تصبح الأجواء باردة وغائمة وماطرة مع هبوب رياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا، وتكون الأمطار غزيرة ومترافقة بالعواصف الرعدية زخات البرد على فترات، وفق منصة "مينا ويذر".

يوم الاثنين، يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ويكون الطقس بارداً وغائماً وماطراً على فترات في اغلب مناطق المملكة وتكون الأمطار غزيرة ومترافقة بحبات البرد أحياناً ويحتمل تشكل السيول في الوديان والمناطق المنخفضة في مختلف مناطق المملكة، خاصة في جبال الشراة ووادي عربة والبحر الميت بسبب غزارة الأمطار، إن شاء الله. 

درجات الحرارة العظمى المتوقعة في عمان والقدس الشريف ما بين (( 8 - 10 )) درجة مئوية وفي المرتفعات الجبلية ما بين (( 4 - 7 )) درجة مئوية.

ويُحذر تدني مدى الرؤية الأفقية في المرتفعات الجبلية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض ويُحذر من خطر الانزلاق على الطرقات خلال فترة تأثير المنخفض الجوي.

وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً قد تصل الهبات إلى (70 - 80 كم / ساعة) خاصة في جنوب المملكة وتكون مُثيرة للغبار في البادية الجنوبية والشرقية.

وهنالك احتمالية ضعيفة لتساقط زخات ثلجية خفيفة في أعالي قمم جبال الشراة الشاهقة ومُرتفعات البادية الشرقية العالية ليلة الإثنين \ الثلاثاء وهي احتمالية ضعيفة حسب التوقعات الحالية.

مع ساعات المساء والليل يضعف تأثير المنخفض الجوي بشكل تدريجي وتتركز فرص هطول الأمطار في جنوب المملكة وشرق المملكة وسواحل فلسطين حتى ساعات صباح الثلاثاء.

ويحتمل تشكل الضباب في المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى ليلة (الإثنين \ الثلاثاء).

واعتباراً من يوم الأربعاء وحتى نهاية الأسبوع عودة الاستقرار على الأجواء وارتفاع طفيف متتالي على درجات الحرارة مع عودة الرياح الشرقية مجدداً.

تفاصيل المُنخفض الجوي بشكل مُبسط، وفق الراصد الجوي مأمون عقل:

مُنخفض جوي مصحوب برياح قطبية المنشأ يبدأ مساء وليل اليوم الأحد ويستمر بالتأثير حتى صباح وظهر يوم الثلاثاء القادم بمشيئة الله تعالى.

المُنخفض الجوي يُعتبر قوي مصحوب بكمية امطار ممتازة جدا تُعطي الموسم دفعة جيدة من تراكمي الموسم وليس كما هو مُشاع في بعض المواقع المعروفة عن مُنخفض جوي عادي. 

المُنخفض الجوي يشمل جميع مناطق المملكة الشمالية والوسطى والجنوبية والشرقية. 

تبدأ امطار المُنخفض الجوي ليلة اليوم الأحد القادمة بدء من شمال المملكة وتمتد لتشمل باقي مناطق المملكة تكون الأمطار غزيرة وغزيرة جدا مصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط زخات البرد الكثيفة يوم غدا الاثنين يسبقها زخات امطار رعدية نهار اليوم الأحد في مناطق عشوائية من المملكة بمشيئة الله تعالى.

يُتوقع تساقط الثلوج فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية الجنوبية من المملكة ( الشراه ) ليلة الاثنين على الثلاثاء وفجر يوم الثلاثاء بمشيئة الله تعالى.

التحذيرات:

* يُحذر من تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في مختلف مناطق المملكة.

* يُحذر من شدة سرعة الرياح وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير خاصة فوق المباني.

* يُحذر من تشكل الضباب بشكل كثيف والغيوم الملامسة لسطح الأرض وانعدام الرؤيا خلال تأثير المُنخفض الجوي.

* يُحذر من انزلاق المركبات فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية الجنوبية اثناء تساقط الثلوج ليلة الاثنين على الثلاثاء وفجر يوم الثلاثاء.

* يُحذر من تشكل الصقيع في مناطق مختلفة من المملكة ليلة الثلاثاء على الأربعاء.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).