الاخبار العاجلة
طقس العرب يرفع تصنيف المنخفض المرتقب

طقس العرب يرفع تصنيف المنخفض المرتقب

أعلن مركز "طقس العرب" الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية عن ارتفاع تصنيف المُنخفض الجوي القادم إلى الدرجة الثالثة (مُتوسط إلى عالي الفعالية) وفقاً للمقياس المُبتكر لتصنيف المُنخفضات الجوية في الأردن.

وأفاد المُتنبئون الجويون في غرفة عمليات مركز "طقس العرب" بأنه تم رفع المُنخفض الجوي إلى الدرجة الثالثة نظراً للتأثيرات الكبيرة المُتوقعة على جنوب المملكة ويتميز أيضاً هذا المنخفض الجوي بأنه يؤثر على كافة مناطق المملكة بإذن الله، ولا يتوقعون المزيد من التطور لهذا المنخفض بحيث يبقى ضمن الفئة والدرجة الثالثة. ويُتوقع أن يجلب المنخفض الجوي كميات جيدة من الأمطار تساهم في رفع المخزون المطري للمملكة وفي القطاع الزراعي بمشيئة الله.

وفي التفاصيل، يُتوقع أن يكون الطقس بارداً بشكل لافت في مُختلف مناطق المملكة الليلة (الأحد/الإثنين)، مع ظهور تدريجي للسُحب على ارتفاعات مُختلفة، وتتهيأ الفرصة تدريجياً اعتباراً من ساعات مُنتصف الليل وفجر الإثنين لهطول زخات من المطر في بعض المناطق، كما ويتشكل الضباب فوق الجبال إثر عبور سُحب ملامسة لسطح الأرض، وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً، ويأتي ذلك في سياق تأثر المملكة بِمُقدمة المُنخفض الجوي.

وتُشير أحدث القراءات الجوية المُحللة لدى مركز طقس العرب، بأنه يُتوقع أن يتعمق تأثير المُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الثالثة يوم الإثنين والمُرفق بالكُتلة الهوائية الباردة والرطبة حيث يُتوقع أن تتشكل وتعبر جبهة هوائية أجواء المملكة مع دخولنا في ساعات النهار الأولى، بحيث يكون الطقس بارداً مع هطول الأمطار بمشيئة الله بدءاً من شمال غرب المملكة، سُرعان ما تنتشر بمشيئة الله لمُعظم مناطق المملكة، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومُترافقة مع حدوث الرعد وتساقط زخات غزيرة من البَرَد. ولا يُستبعد تسجيل كميات كبيرة من الأمطار في المناطق الجنوبية من المملكة، قد تتجاوز في بعض المناطق 60 مم، مما يؤدي إلى تشكل السيول وجريان الأودية والشِعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق.

ومع دخولنا في ساعات المساء والليل (الإثنين/الثلاثاء)، يُتوقع أن يكون الطقس بارداً في مُختلف المناطق، بل وشديد البُرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية، وتتركز الأمطار حينها جنوب المملكة وتكون غزيرة أحياناً وبوتيرة شبه متواصلة حيث يُنبه من ارتفاع منسوب المياه في الطرقات وأيضا جريان الاودية، في حين تصبح الهطولات متوزعة أكثر في شمال ووسط المملكة وعلى فترات. وتعبر سحب منخفضة ملامسة لسطح الأرض فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها مما يؤدي إلى انتشار الضباب وتدني مدى الرؤية الأفقية سواء ليل الإثنين-الثلاثاء أو صباح الثلاثاء.

توصيات من طقس العرب للتعامل مع هذا المنخفض الجوي وبسبب ارتفاع تصنيف هذا المنخفض الجوي ووصوله إلى الدرجة الثالثة، فإن طقس العرب يدعوإلى الانتباه من الأمور التالية أثناء تأثير هذا المنخفض الجوي:

خطر شدة سرعة الرياح والتي تتجاوز سرعة بعض هباتها حاجز الـ 70 كم/ساعة وبالتالي يُنصح بتثبيت المُقتنيات فوق أسطح البنايات والممتلكات الخارجية خشية سقوطها

خطر غزارة الأمطار وتواصلها خاصةً جنوب غرب المملكة، وبالتالي يُنصح بالابتعاد عن مجاري الأودية والسيول والشعاب والمُنحدرات بالإضافة إلى تجنب عبور الطرقات التي يرتفع فيها منسوب المياه.

الاستخدام الآمن لوسائل التدفأة بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة.

خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها نتيجة الضباب الناتج عن عبور سحب وغيوم مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).