الاخبار العاجلة
البخيت: دخول 4300 شاحنة إلى العقبة اليومين الماضيين

البخيت: دخول 4300 شاحنة إلى العقبة اليومين الماضيين

أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف البخيت، اليوم الاثنين، دخول نحو 4300 شاحنة إلى العقبة، خلال اليومين الماضيين، وأن وتيرة الشحن تزداد.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، "قرابة 2112 شاحنة دخلت العقبة منذ أمس وحتى الساعة 12 ليلا بزيادة 600 شاحنة مقارنة باليوم السابق".

وتابع: "منذ الساعة 12 ليلا وحتى 7 صباحا دخل 540 شاحنة، ونسبة أمس هي ضمن المعدل الطبيعي ما قبل إضراب الشاحنات."

وتوقع البخيت دخول 2500 شاحنة اليوم، مشيرا إلى أن المعدل اليومي الطبيعي كان 2500 شاحنة إلى العقبة.

وفي حديثه عن موانئ العقبة قال البخيت إن الموانئ تعمل بكفاءة عالية وتتعامل مع كافة البواخر ولم تتعطل أية باخرة سواء بعملية الرسو أو إجراءات المناولة.

ولفت إلى أنه قبل العودة الطبيعية لعملية الشحن وصل عدد الحاويات المخزنة إلى 12500 حاوية وهي تشكل 80- 85% من السعة التخزينية.

وشدد البخيت على وجود إجراءات احترازية لتجهيز ساحات احتياطية لاستيعاب الحاويات خارج حدود ميناء الحاويات، وذلك حتى لا نصل إلى مرحلة لا نستقبل بواخر في الميناء كون ذلك أمرا خطيرا يؤثر في سمعة الميناء.

وأضاف أن الموقع المخصص لاستقبال المركبات وصل لسعته الاستيعابية وتم استخدام الميناء القديم لاستيعاب المركبات واليوم سينتهي تحميل المركبات سواء بالميناء القديم أو الجديد.

وكشف البخيت أنه خلال إضراب الشاحنات لم تتوقف سلاسل التوريد للحبوب والأغذية والنفط والأدوية وكانت تسير بمرافقة أمنية، متحدثا عن وجود بواخر تحمل مواشي خلال الإضراب وتم التعامل معها ونقلها لواجهتها النهائية دون تعطل.

وحول إعفاء المستوردين قال إن النظام المحوسب لا يمكن تجاوزه، ولكن من دفع الغرامات ستُعاد له بعد انتهاء فترة حركة الشحن الكبيرة.

قرَّر مجلس الوزراء في جلسته الأحد، برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، عدم استيفاء بدل رسوم أرضيَّات إضافيَّة على تخزين البضائع والحاويات على أرض ميناء العقبة حتى عودة حركة الشَّحن كالمعتاد.

وأوعز رئيس الوزراء إلى جميع الجهات المختصَّة برفع التَّنسيبات اللازمة لإنفاذ القرار دون تأخير.

رئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير، قال الأحد، إن 18 مصنعا عاد إلى العمل من أصل 62 توقف في بداية إضراب الشاحنات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).