الاخبار العاجلة
قتلت 6 أطفال في بريطانيا.. ماذا تعرف عن البكتيريا العقدية؟

قتلت 6 أطفال في بريطانيا.. ماذا تعرف عن البكتيريا العقدية؟

 

أدى تفشي البكتيريا العقدية في بريطانيا، إلى وفاة 6 أطفال مؤخرا.

وفي التفاصيل، توفي 6 أطفال متأثرين بالبكتيريا العقدية في بريطانيا خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بعد تفشي المرض في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وبخاصة بين الأطفال في المدارس، كما يكافح الكثير من الأطفال الآن في المستشفى متأثرين بالمرض.

ما هي البكتيريا العقدية؟

هي بكتيريا شديدة العدوى، يمكن أن تسبب العديد من أنواع العدوى المختلفة، ومنها الحمى القزمية، وتوجد عادة في الحلق والجلد، وبعض الناس لا تظهر عليهم أعراض الإصابة بالعدوى، وتتراوح خطورة العدوى بين البسيطة والشديدة.

الغالبية العظمى من العدوى تكون خفيفة نسبيًا، إلا أن البكتيريا يمكن أن تسبب مرضًا يهدد الحياة يسمى داء المكورات العقدية الغازية من المجموعة أ، أو Strep A، والذي ينتشر الآن في بريطانيا.

يعد مرض العقدية الغازية من المجموعة أ عدوى تهدد الحياة، حيث تغزو البكتيريا أجزاء من الجسم، مثل الدم أو عضلات أو الرئتين، كما أنه يتطور بشكل سريع ويتسبب في انخفاض ضغط الدم، وتلف الأعضاء مثل الكلى والكبد والرئتين.

علاج البكتيريا العقدية:

تُعالج عدوى بكتيريا Strep A بالمضادات الحيوية، حيث بعد 24 ساعة كاملة من تناول المضادات الحيوية، كما يتم كتابة بعض العلاجات للأعراض التي تظهر على المريض بسبب المرض.

أعراض البكتيريا العقدية:

تبدأ الأعراض بقروح أو بثور حمراء على الجلد، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى التي تشبه أعراض الإنفلونزا مثل، ارتفاع درجة الحرارة والتهاب الحلق وتورم غدد الرقبة، ويمكن أن يظهر طفح جلدي بعد 12 إلى 48 ساعة، ويبدأ على الصدر والمعدة ثم ينتشر، وفي الحالات المتأخرة تظهر بعض الأعراض مثل الحمى، والدوخة، وانخفاض ضغط الدم، والطفح الجلدي الشديد، وآلام البطن.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).