الاخبار العاجلة
دفاع رسمي عن كاتب رواية تضمنت نصوصا جنسية وعرضت على طالبات

دفاع رسمي عن كاتب رواية تضمنت نصوصا جنسية وعرضت على طالبات

قال الأمين العام بالوكالة مدير برنامج مكتبة الأسرة الدكتور أحمد راشد  إنه تقرر سحب رواية ميرا للكاتب الأردني قاسم توفيق، والصادرة عن دار نشر أردنية منذ ثلاث سنوات، وأعيد نشرها ضمن برنامج مكتبة الأسرة لهذا العام.

وأشار إلى أنه تم سحب الرواية من معارض القراءة للجميع في مختلف مراكز التوزيع في المملكة نتيجة لملاحظات وردت من بعض زوار مراكز البيع.

النائب العدوان يطالب وزيرة الثقافة بالاستقالة والاعتذار للشعب

وقال إن الرواية تنطلق من الفكرة الأدبية للنص في بعدها الدرامي الذي يشتمل على تناقضات الواقع في بعديه السلبي والإيجابي، لإبراز الصور الإيجابية، والذي يعرف بتيار الوعي، وإن اختيار أعمال الكاتب قاسم توفيق تمثل قيمة إبداعية مهمة من وجة نظر نقاد كبار.

وأشار  إلى أن الروائي قاسم توفيق، يعد من أبرز القامات الروائية العربية وهو معروف بعمقه، وحضوره الأدبي والعربي والعالمي ، كان صدر له أكثر من 20 كتابا بين الرواية والمجموعات القصصية، وهو حاصل على جائزة كتارا العالمية التي تعد من أرفع الجوائز في السرد في منطقتنا العربية، وتناولت روايات الكاتب عدد من الدراسات الأكاديمية في أطروحات الماجستير والدكتوارة.

وقال راشد إن وزارة الثقافة، ومراعاة للسياق الثقافي والاجتماعي، فقد قامت بسحب الرواية، وهي لا تمارس دور الوصاية على القراء الذين تتوافر لهم مصادر متعددة للحصول على المعرفة الثقافية باختلاف أشكالها ووسائلها، مقدرين روح النقد والحوار الذي جرى حول الرواية والذي ينطلق من الحرص، معبرين عن اعتزازنا برضى الجمهور الذي حازت عليه إصدارات برنامج مكتبة الأسرة والتي بلغت 48 عنوانا.

وزارة الثقافة تسحب رواية ميرا لـ"إساءتها للذوق العام"

وأن الوزارة بصدد إعادة تقييم الرواية للوقوف على المسوغات النقدية التي وجهت لها.

وكان قد أفاد مصدر موثوق لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، أن وزارة الثقافة كانت على علم بوجود رواية تتضمن عبارات خادشة للحياء في معرض الكتاب الذي أقامته الوزارة مؤخرا بمدرسة الخنساء الثانوية للبنات في جرش.

وأكد المصدر أنه تم إبلاغ الوزارة بمحتوى الرواية، إلا أنها لم تتخذ أي إجراء لمنعها من دخول المعرض أو سحبها من الأسواق كونها مخالفة للقانون.

وزارة الثقافة تعلم بوجود رواية خادشة للحياء بمدرسة بنات

وعلمت "أخبار الأردن"، أن محافظ جرش قرر سحب الرواية من المعرض بسبب محتواها الخادش للحياء، وورود عبارات تتنافى مع العادات والتقاليد الأردنية.

واطلعت "أخبار الأردن" على الرواية، ووجدت أنها تحوي نصوصا غير أخلاقية وأوصافا جنسية غير معهودة في الكتب المتداولة بالأردن.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).