الاخبار العاجلة
الكشف عن موقع المدينة الجديدة في عمّان (صورة)

الكشف عن موقع المدينة الجديدة في عمّان (صورة)

أصبح مشروع المدينة الجديدة داخل حدود عمان حديث الأردنيين، بعد ما أعلنت عنه رئاسة الوزراء، أمس الأربعاء، حيث من المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى من المشروع عام 2025 وتنتهي في 2033، فيما تنتهي المرحلة الأخيرة منه عام 2050.

ويُقدر أن تستوعب المدينة مليون نسمة عند اكتمالها، حيث أن الهدف من إنشائها استيعاب الزيادة السكانية خصوصا في مدينتي عمان والزرقاء في ظل ما تعانيه بعض المدن من اكتظاظ واضح في أعداد السكان، وبالتالي التأثير على مستوى الخدمات المقدمة ما يثير استياء الأردنيين.

الشركة الاستشارية "دار الهندسة" المعنية بالمشروع صممت من جهتها ملامح المدينة الأساسية طوال الشهور العشرة الماضية وتنتظر الضوء الأخضر من الحكومة لبدء العمل فيه، إذ ستقام على أراض مملوكة بالكامل لخزينة الدولة.

المدينة ستقام شرق منطقة الموقر، وتبلغ مساحتها الإجمالية المقدرة بعد الانتهاء منها نحو 277 ألف دونم، وتبعد نحو 40 كيلو متراً عن وسط العاصمة عمان، و33 كليو متراً عن مطار الملكة علياء الدولي، و26 كليو متراً عن مدينة الزرقاء.

 مدينة ذكية عصرية

وتبدأ المرحلة الأولى من المشروع عام 2025 وتنتهي في 2033، فيما تنتهي المرحلة الأخيرة منه عام 2050.

وتستهدف المرحلة الأولى إقامة مدينة ذكية عصرية، تعتمد بنسبة عالية على الطاقة النظيفة، وتستوعب نحو 157 ألف نسمة.

وبحسب إعلان الحكومة فإن مشروع المدينة الجديدة كان قد طرح للمرة الأولى عام 2017، ولكن ظروف حالت دون استكماله حتى الآن، من بينها جائحة كورونا وتبعاتها.

الحكومة أحالت الدراسة حول مشروع المدينة الجديدة إلى لجنة التنمية الاقتصادية لبحثه والتشاور بشأنه مع الأطراف ذات العلاقة والخبراء، على أن تعود اللجنة بتقرير مفصل إلى مجلس الوزراء في غضون شهر لدراسته واتخاذ قرار بشأنه.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).