رئيس الفيدرالي الأمريكي: المستوى النهائي لأسعار الفائدة سيكون أعلى من المتوقع

رئيس الفيدرالي الأمريكي: المستوى النهائي لأسعار الفائدة سيكون أعلى من المتوقع

قال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء، أن البنك المركزي لا يزال أمامه «بعض الطرق للذهاب» قبل انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة الحالية ، مشيرًا إلى أن البيانات الواردة منذ الاجتماع الأخير تشير إلى أن المستوى النهائي لأسعار الفائدة سيكون أعلى مما كان متوقعًا في السابق.

وأضاف باول: «ستعتمد قراراتنا على مجمل البيانات الواردة وانعكاساتها على توقعات النشاط الاقتصادي».مؤكدًا ألتزام المجلس القوي باستعمال كل الأدوات المتاحة للوصول إلى معدل التضخم المستهدف عند 2%.

قررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي لتصل إلى ما بين 3.75% و 4%، وذلك ضمن نهج السياسة التشددية التي يسير عليها المركزي الأمريكي لمواجهة معدلات التضخم التي بلغت مستوياتها الأعلى منذ أكثر من 40 عاماً.

 

جاء قرار الفيدرالي الأمريكي محققًا لتوقعات الأسواق التى قدرت الزيادة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية، ويتوقع المستثمرون أن يبطئ البنك وتيرته قبل إنهاء دورة رفع أسعار الفائدة في مارس القادم.

تعد هذه الزيادة هي السادسة منذ أن بدء الفيدرالي سلسلة التشديد في مارس الماضي، كما أنها الرابعة بمقدار 75 نقطة أساس حيث رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة في يونيو الماضي إلى (1.50%: 1.75%)، وإلى (2.25: 2.50) في يوليو، ثم إلى (2.50%: 3.25%) وهو أعلى معدل فائدة منذ 2008 في سبتمبر، ومع الزيادة الأخيرة اليوم وصل سعر الفائدة إلى 3.75%: 4%.

وقالت لجنة السوق المفتوحة في بيان: «تشير المؤشرات الأخيرة إلى نمو متواضع في الإنفاق والإنتاج. كانت مكاسب الوظائف قوية في الأشهر الأخيرة ، وظل معدل البطالة منخفضًا. لا يزال التضخم مرتفعًا ، مما يعكس اختلالات العرض والطلب المتعلقة بالوباء ، وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة ، وضغوط الأسعار الأوسع".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).