محلات الحلويات تعاني.. هل هجرها الأردنيون؟

محلات الحلويات تعاني.. هل هجرها الأردنيون؟

قال نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد، اليوم الثلاثاء، إن الإقبال على الحلويات بالمجمل كان ضعيفا في الفترة الماضية، لكنه تراجع هذا الشهر بشكل "حاد جدا"، مقارنة بنفس الفترة من السنوات الماضية.

وأشار العواد، في حديث مع صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، إلى أن أسعار السلع الغذائية لم تنخفض في الأردن بالشكل المطلوب، حيث لم ينعكس الانخفاض العالمي في الأسعار على المواطن، كما حدث وقت الارتفاع.

وبين العواد أن سعر تنكة زيت القلي ارتفعت من 13 دينارا إلى 32 دينارا بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وانخفض سعرها عالميا مؤخراً بشكل كبيرا لكن لم تشهد الأسواق المحلية أي انخفاض ملموس.

وأكد العواد أن تنكة زيت القلي ما تزال تباع بحوالي 27 دينارا رغم إعلان مسؤول كبير في وزارة الصناعة والتجارة أنها تباع بـ19 دينارا. 

واستغرب العواد هذا التصريح، وتساءل عن مكان بيع تنكة الزيت بهذا السعر قائلاً: (دلونا على المحل إلي ببيع بهذا السعر)، مشيرا إلى أن تصريحات المسؤولين حول خفض الأسعار لا تتعدى الاستعراض الإعلامي فقط عبر وسائل الإعلام، مؤكدا أن الواقع غير ذلك تماماً. 

واتهم العواد الوزارة بالعمل لصالح التاجر وليس لصالح المستهلك، مشيرا إلى أن سياسية رفع الأسعار التي اتبعت في الأردن كانت غير منطقية حيث تم رفع الأسعار بحجة الارتفاع العالمي رغم أن البضائع والسلع التي ارتفعت كانت موجودة في مخازن الشركات والمحلات التجارية.

وطالب بفرض سقوف سعرية لبعض المواد الغذائية التي لا تزال بعض الجهات تستغل أسعارها وترفعها على المستهلك، إضافة إلى وجود اتفاقات بين التجار والمصانع بخصوص الالتزام وتحديد الأسعار.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).