أبو زيد: 3 معادلات ترهق الاحتلال

{title}
أخبار الأردن -

 

قال الخبير العسكري والاستراتيجي نضال أبو زيد في تحليله لمشهد العمليات العسكرية في غزة وجنوب لبنان، إن حزب الله ينجح في تجسيد وتطبيق معادلة التناسب والتدرج التي تحدثنا عنها، حيث قصف صباح اليوم الثلاثاء تل أبيب بـ 20 صاروخًا، سقط أحدها في إحدى المستعمرات في الضفة الغربية ردًا على قصف العاصمة بيروت. كما قصف الحزب حيفا وقاعدة الاستخبارات في غليلوت، وعاود قصف قيساريا للمرة الثانية، ما يشير إلى أن الحزب يظهر جدية في معادلة تل أبيب مقابل بيروت وحيفا مقابل الضاحية.

وأشار أبو زيد إلى أن معادلة التدرج تتمثل في استخدام حزب الله لأوراقه التي يمتلكها بشكل متدرج لاستنزاف الاحتلال، حيث استخدم أمس صواريخ مضادة للطائرات ضد طائرة في جنوب لبنان، لم تُصب، ولكن نجح في تحييدها عن إسناد القوات البرية. ولا يزال حزب الله يمتلك أوراقًا يمكن استنزاف الاحتلال بها، مثل صواريخ البر-بحر، حيث يملك الحزب صاروخ ياخونت أو أونيكس، ويسمى M800، وقد استخدمه الحزب في عام 2006 ضد سفينة حربية إسرائيلية من نوع ساعر 5، وكان مداه 90 كم، وتم تطويره ليصل إلى 120 كم، مما يعني أن حزب الله يمكنه استهداف القطع البحرية قبالة السواحل اللبنانية، بل وقد يذهب ضمن معادلة التدرج إلى استهداف حقول ومنصات الغاز، مثل حقل تمار وكاريش على بعد 90 كم من الشواطئ اللبنانية.

وحول ما يجري في غزة، أشار أبو زيد إلى أنه على الرغم من الكتلة النارية الضخمة التي يدفع بها الاحتلال شمال غزة لتطبيق خطة الجنرالات، فإن المقاومة لا تزال قادرة على إيقاع خسائر مؤلمة بقوات الاحتلال ضمن معادلة الاستنزاف التي تفرضها المقاومة في غزة، من خلال استهداف أهداف ذات قيمة عالية، مثل اغتيال قائد لواء 401 المدرع، واستهداف دبابات الاحتلال في محاور التقدم، التي لم تنجح حتى الآن في فرض خطة الجنرالات على شمال غزة.

تابعونا على جوجل نيوز
تصميم و تطوير