الطراونة: تصريح مؤلم جدا لهيئة الاتصالات

{title}
أخبار الأردن -

 

علّق الدكتور رامي الطراونة على قول هيئة تنظيم قطاع الاتصالات إنه لا يمكن فنيا إنهاء مشكلة التشويش على الـ GPS.

ورأى الطراونة أن هذا التصريح "مؤلم جدا. ليس لأنه لا يمكن فنيا إنهاء مشكلة التشويش، بل لأن الحل ممكن اذا بدهم يشتغلوا".

وأضاف: "صدقا، لا أدري، معقول الهيئة لا تدرك إمكانية حل المشكلة، أم انها لا تعتقد أن الأمر يشكل خطر حقيقي على الإنسان والمملكة. يبدو لي أنها لا ترى في نظام (جي بي اس) الا ترفا يمكن الاستغناء. بل تفضلت الهيئة بنصيحة رائعة وهي العودة الى الطرق التقليدية للوصول إلى الأماكن؛ يعني الديليفري راح يسأل دكان ابو العبد اللي في أول المنطقة عن الشارع اللي فيه عمارة أم فهد علشان يوصللها الملوخية الي طلبتها؛ ثالث لفة على ايدك الشمال و اطلع دغري خمس عمارات ولف كمان شمال وأسأل هناك".

وطرح الطراونة الحل التالي:

بناء نظام من عدة مكونات مترابطة تعمل للكشف والتنبيه عن الإشارات المزيفة (Spoofing) وإيقافها بشكل فعال.

المكونات ببساطة هي محطات مركزية مترابطة و تطبيقات على الهواتف الذكية.

توزع المحطات المركزية في مواقع مختلفة، حيث يتم نشر هوائيات وأجهزة استقبال متقدمة  لالتقاط إشارات من أنظمة الملاحة العالمية، مثل GPS وGalileo وGLONASS وBeiDou. يتم إرسال هذه الإشارات إلى خوادم متخصصة لتحليلها بشكل مستمر وفي الوقت الفعلي.

تعتمد المحطات على خوارزميات ذكاء اصطناعي لتحليل الإشارات وكشف الأنماط غير الطبيعية، مثل التوقيت غير المتزامن أو قوة الإشارة غير المتوقعة. إذا اكتشفت المحطة تناقضًا بين الإشارات المستقبلة من أنظمة مختلفة أو إشارات أقوى من المتوقع، يتم تصنيفها على أنها مزورة.

وبسبب توزيع المحطات المركزية في مواقع مختلفة يمكن للنظام أيضًا تحديد مصدر الهجوم، سواء كان جهازًا أرضيًا يبث إشارات مزيفة أو تداخلًا في الإشارات الفضائية.

كل من يريد الاستفادة من النظام يقوم بتحميل تطبيق خاص على هاتفه الذكي. يعمل التطبيق على تلقي التنبيهات الفورية من المحطة المركزية عند اكتشاف أي هجوم. عند تلقي التنبيه، يقوم التطبيق تلقائيًا بتجاهل الإشارة المزورة ويعتمد على أنظمة ملاحية بديلة لضمان استمرار تحديد الموقع.

تشمل الأنظمة الملاحية البديلة Galileo (النظام الأوروبي)، GLONASS (النظام الروسي)، وBeiDou (النظام الصيني). هذه الأنظمة تعمل بشكل مشابه لنظام GPS، حيث توفر إشارات دقيقة للموقع والوقت.

يتيح التطبيق على الهاتف الذكي التبديل بين هذه الأنظمة تلقائيًا حسب ما يصله من المحطات المركزية. ويمكن أيضا البقاء ضمن نفس النظام بدون تبديل، ولكن مع تجاهل إشارة أقمار معينة يتم التشويش عليها والتعامل مع أقمار أخرى ضمن نفس النظام لا تعاني من التشويش.

وختم الطراونة قائلا: "الأمر نظريا سهل، الا أنه ليس بسيط. هو بكل تأكيد أعلى من مستوى جهة تطلب من الأردنيين العودة للطرق التقليدية للوصول إلى الأماكن المختلفة".

تابعونا على جوجل نيوز
تصميم و تطوير