كتاب "نماذج وقضايا في التعليم العالي" متاح في معرض عمان الدولي

{title}
أخبار الأردن -

 

كتب الأستاذ الدكتور اخليف الطراونة منشورا عبر صفحته في فيسبوك حول كتاب "نماذج وقضايا في التعليم العالي"، مشير إلى أنه متوفر في معرض عمان الدولي للكتاب.

وتاليا نص المنشور:

يأتي كتاب "نماذج وقضايا في التعليم العالي" لمؤلفيه الأستاذ الدكتور اخليف الطراونة، رئيس الجامعة الأردنية الأسبق، والدكتورة هبة توفيق أبو عيادة، المتخصّصين في القيادة والإدارة التربوية، والصادر عن "دار الآن ناشرون وموزعون"؛ ليشكّل إضافة معرفية وفكرية في مجاله؛ وجهداً إبداعياً ملتزماً بالضوابط والقواعد العلمية؛ وجسراً نحو المستقبل ونحو عالم تُشكله نماذج ناجحة ورائدة في التعليم العالي.

لقد اشتمل الكتاب على تسعة فصول متكاملة مترابطة متسلسلة وشاملة: تناول الفصل الأول الإبداع والابتكار ودوره في تعزيز الجامعة الريادية، وعالج الفصل الثاني الجودة في التعليم العالي والتحديات مقدماً المقترحات والحلول مع إبراز دور إدارة المعرفة في تحقيق مبادئ الجودة الشاملة. أما الفصل الثالث؛ فقد ناقش موضوع الأخلاقيات المهنية في التعليم العالي. و بحث الفصل الرابع في الجامعة المنتجة: مفهومها؛ وأهدافها؛ وأهميتها. وجاءت الجامعة الأردنية أنموذجاً،.

أما الفصل الخامس؛ فقد تناول التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي. وخُصّص الفصل السادس للبحث في الحريات الأكاديمية في التعليم العالي الأردني من حيث الواقع؛ والمفهوم؛ والتحديات. واشتمل الفصل السابع على موضوع غاية في الأهمية؛ وهو استقلالية الجامعات. وبحث الفصل الثامن في التمويل الجامعي مع تقديم بعض اقتراحات ورؤى لتجاوز أزمة التمويل في التعليم العالي في ضوء التجارب العالمية. وتطرق الفصل التاسع إلى موضع حديث واستشرافي؛ وهو حاضنات الأعمال الجامعية، ودور الجامعات والمردود التربوي لحاضنات الأعمال في الجامعات الأردنية.

ومن حُسن الطالع أن بتزامن صدور كتابنا هذا مع اليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين على العرش، الذي يحظى التعليم العالي، باعتباره محوراً مهمّاً في العملية التنموية المنشودة ،  برعاية واهتمام جلالته، ما أضاف لهذا الإنجاز بريقاً آخر.

ويعكس هذا الكتاب التطلعات والطموحات والرؤى للتعليم العالي التي لطالما حملناها: فكراً؛ وعملاً  لإعداد وتأهيل وتخريج طلبة دراسات عليا لريادة المجتمع  والمساهمة في رسم ملامح المستقبل المشرق إن شاءالله.

نسأل الله تعالى أن ينتفع بهذا العمل المهتمون والأكاديميون والمعنيون. والله ولي التوفيق.

ويسعدنا وجود نسخ من هذا الوليد المعرفي الجديد في معرض عمان الدولي للكتاب.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير