الأردن يتلقى تحذيرا إيرانيا.. ودول عربية توجه رسالة لأميركا

{title}
أخبار الأردن -

 

أبلغت كل من الأردن وقطر والإمارات والسعودية، الإدارة الأميركية، برغبتها في عدم استخدام الولايات المتحدة أو إسرائيل بنيتها التحتية العسكرية أو مجالها الجوي في أي عمليات هجومية ضد إيران.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلاً عن مسؤولين عرب أن "طهران أطلقت تهديدات عبر قنوات دبلوماسية سرية، مؤكدة أن دول الخليج الغنية بالنفط وحلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ستكون مستهدفة إذا تم استخدام أراضيها أو مجالها الجوي لمهاجمة إيران".

وأضافت الصحيفة أن "إسرائيل هددت طهران برد انتقامي قوي بعد إطلاق إيران نحو 180 صاروخًا باليستيًا على إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر، ما دفع بعض المسؤولين الإسرائيليين إلى المطالبة بتوجيه ضربات انتقامية مدمرة لمنشآت إيران النووية والبنية التحتية النفطية".

في هذا السياق، حذرت إيران من أنها "سترد بضربات مدمرة على البنية التحتية المدنية الإسرائيلية، وستعاقب أي دولة عربية تسهل الهجوم على أراضيها".

وأشارت الصحيفة إلى أن الدول التي تلقت هذه التحذيرات تشمل الأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى دول أخرى ينتشر فيها الجيش الأمريكي.

ووفقًا للمصادر، فإن هذه الدول أكدت للإدارة الأمريكية برئاسة بايدن أنها لا ترغب في أن تُستخدم بنيتها التحتية العسكرية أو مجالها الجوي في أي هجمات ضد إيران.

وتبرز التهديدات خطر توجيه ضربات للبنية التحتية النفطية في دول الخليج العربي، وكذلك للمنشآت العسكرية الأمريكية وموظفيها في المنطقة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير