أبوزيد: هذه الأهداف المتوقعة في الرد الإسرائيلي على إيران (فيديو)

{title}
أخبار الأردن -

 

أوضح الخبير العسكري نضال أبو زيد، سيناريوهات وتفاصيل الرد المتوقع من الاحتلال الإسرائيلي على إيران. وأشار إلى أن هذا الرد قد يحدث في غضون ساعات قليلة، خصوصًا بعد وصول الجنرال الأمريكي مايكل كوريلا إلى تل أبيب، مما يشير إلى تنسيق أمريكي-إسرائيلي في أي ضربة قادمة، سواء كانت ضد حزب الله أو إيران أو حتى اليمن.

أهداف الرد الإسرائيلي

أبو زيد أوضح لرؤيا أن الأهداف الرئيسية للاحتلال الإسرائيلي من الرد على إيران تشمل:

* استعادة الردع بين تل أبيب وطهران.

* كسر التوازن العسكري في المنطقة.

* تعزيز قوة إسرائيل ونفوذها الإقليمي.

وأضاف أن الرد سيكون مدروسًا لتجنب تصعيد غير محسوب قد يؤدي إلى صراع شامل، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة وضعت إطارًا لهذا الرد بحيث لا يشمل استهداف المفاعلات النووية الإيرانية.

شكل الرد

أبو زيد بين أن شكل الرد الإسرائيلي سيكون محسوبًا، مع تأكيد الولايات المتحدة على أن الرد يجب ألا يدفع إلى تصعيد شامل أو يشمل المفاعلات النووية الإيرانية. ويرى أن الرد قد يستهدف:

* الميلشيات الإيرانية داخل سوريا.

* مواقع عسكرية مثل مطاري تدمر والشعلة في سوريا.

* مناطق في العراق مثل تلعفر، وذلك بحجة أنها ترتبط بمعادلة استهداف قاعدة الجولان.

الدور الأمريكي

أبو زيد أشار إلى أن تل أبيب لن تنفذ ضربة كبيرة دون الحاجة إلى الغطاء العسكري الأمريكي، حيث تحتاج الطائرات الإسرائيلية إلى تزويد بالوقود والدعم البحري للحماية. وأكد أن أي ضربة إسرائيلية ستكون ضمن حدود الضوابط الأمريكية، ولن تخرج عن إطار التعاون الدبلوماسي بين الطرفين.

استعدادات الاحتلال

في سياق متصل، أفادت القناة 13 العبرية أن الجيش الإسرائيلي يستعد لعملية مهمة ضد إيران، ويعمل بالتنسيق مع واشنطن لتحقيق ذلك.

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير