"مربي الأبقار": ألبان وأجبان تُصنع من حليب البودرة

 

طالبت جمعية ائتلاف مربي الأبقار التعاونية الزراعية، في كتابٍ أرسلته للمؤسسة العامة للغذاء والدواء أمس، بإجراء دراسة حول منع استيراد حليب البودرة الممزوج بالدسم النباتي، وذلك على غرار القرارات السابقة التي منعت استيراد الأجبان المطبوخة الممزوجة بالدسم النباتي.

وأوضحت الجمعية في كتابها، أن مربي الأبقار الحلوب في المملكة يواجهون تحديات كبيرة نتيجة عدم السيطرة على استخدام حليب البودرة في صناعة الألبان والأجبان، وهو ما يؤدي إلى آثار سلبية على المزارعين والمصنعين، ويكبّدهم خسائر جسيمة.

وقالت الجمعية: "إن إحدى الحلول الممكنة لتخفيف مشكلة حليب البودرة، الذي يُستخدم بطرق غير قانونية، تتمثل في منع استيراد الحليب البودرة الممزوج بالدسم النباتي، على غرار قرارات منع استيراد الأجبان المطبوخة الممزوجة بالدسم النباتي". وأكدت الجمعية على أهمية دعم المؤسسة العامة للغذاء والدواء لهذا القرار، الذي يعد من صلاحياتها في الحفاظ على صحة المواطنين، ومنع تحقيق المزيد من الخسائر للمزارعين والمصنعين على حد سواء.

وكان قرار صادر عن مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس في جلسته رقم (2016/1) المنعقدة بتاريخ 15 مارس 2016، قد وافق على سحب قاعدة فنية أردنية بعد شهر من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية. وتتمثل هذه القاعدة الفنية في "مزيج الأجبان المطبوخة والأجبان المطبوخة القابلة للدهن الممزوجة مع الزيوت و/أو الدهون النباتية" (القاعدة الفنية رقم 2004/1520) و"مزيج الأجبان الطرية مع الزيوت و/أو الدهون النباتية" (القاعدة الفنية رقم 2004/1605).

كما أصدرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء تعليمات الأسبوع الماضي لمتابعة منتجات الألبان المصنعة محلياً، لضمان سلامة هذه المنتجات وحماية المستهلك. وبحسب كتاب صادر عن المؤسسة في 9 سبتمبر، تتضمن أهم هذه التعليمات منع تداول وتوزيع منتجات الألبان إلا ضمن عبوات تحمل بطاقات بيان مطبوعة وصعبة الإزالة، كما تقيد حجم العبوات المعدة للتوزيع بأوزان لا تزيد على 5 كغم محكمة الإغلاق، باستثناء مادة الشنينة والأجبان البيضاء المغلية.

وتشمل التعليمات أيضاً التأكيد على منع استخدام العبوات المستخدمة سابقاً وإعادتها إلى المنتج، بالإضافة إلى منع تداول أو توزيع منتجات الألبان دون إبراز فواتير تثبت مصدر هذه المنتجات. ويتحمل كل من المورد وتاجر التجزئة المسؤولية القانونية في حال عدم الالتزام بذلك. كما تضمن التوجيهات الجديدة التأكيد على مصانع مواد التعبئة والتغليف بعدم بيع أي من مصانع ومعامل الألبان دون التأكد من أن هذه المنشأة مرخصة حسب الأصول.

وأشار الكتاب الذي وجهته مؤسسة الغذاء والدواء إلى غرفتي صناعة وتجارة الأردن وأصحاب مصانع ومعامل الألبان، إلى أنه سيتم تطبيق هذه التعليمات اعتباراً من تاريخ إصدار هذا الكتاب (9 سبتمبر).

وأكد الكتاب أنه بناءً على الإجراءات التي قامت بها المؤسسة لمتابعة منتجات الألبان المصنعة محلياً، تم ضبط مخالفات متكررة، كان أبرزها لمنتجات الألبان الطازجة المغشوشة بالزيوت النباتية أو الحليب المجفف، والتي كانت معبأة في عبوات بأحجام مختلفة. وقد لوحظ أن هذه العبوات إما لا تحمل بطاقة بيان أو تحمل بطاقة بيان سهلة الإزالة أو بطاقات بيان وهمية.