التربية: تطبيق هذه التعليمات بشكل صارم

 

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، الدكتور عاصم العمري، أن الوزارة بدأت بتطبيق قواعد النجاح والرسوب بشكل صارم تجاه الطلاب الذين يتجاوزون نسبة الغياب المسموح بها.

وقال العمري إنه تم تعديل النسبة المسموح بها لتصبح 10% من إجمالي أيام الدراسة، بدلاً من 20% كما كان معمولاً به في السنوات السابقة، مما يعادل 20 يومًا من مجموع أيام الدراسة، سواء بعذر أو بدونه.

وأشار العمري، خلال مداخلة عبر التلفزيون الأردني، الأحد، إلى أنه لا يُسمح للطالب بالغياب عن المدرسة إلا في حال وجود مبرر معتمد، كعذر طبي أو ظروف قهرية موثقة بتقرير رسمي.

وفي جميع الأحوال، لا ينبغي أن تتجاوز نسبة الغياب، سواء كان مبررًا أم لا، 10% من إجمالي أيام الدوام المدرسي، وفي حال تجاوز الطالب هذه النسبة، سيُعاد تسجيله في الصف الدراسي نفسه للسنة التالية، وفق العمري.

وأضاف أن الوزارة تتابع انتظام الطلاب في الحضور والغياب من خلال منصة إلكترونية مخصصة، حيث تتولى كل مدرسة تسجيل بيانات الحضور والغياب يوميًا.

وفي سياق متصل، شدد العمري على أن الوزارة ستعتبر أي طالب لم يلتزم بالدوام المدرسي يوم السبت الماضي، وكذلك السبت القادم، متغيبًا عن دوامه الرسمي، وسيتم احتساب هذا الغياب ضمن نسبة الغياب المسموح بها.

يُذكر أن الوزارة قررت تعويض الطلاب في المدارس الحكومية عن يومي الاثنين والأربعاء الموافقين 9 و11 من الشهر الحالي، الذين تم تعليق الدوام خلالهما بسبب إجراء الانتخابات النيابية، بجعل يومي السبت الماضي والقادم دواما رسميا.