أمطار في 12 دولة عربية بينها الأردن

 

يبدأ فصل الخريف من الناحية الفلكية يوم الأحد، 22-9-2024، في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث تشير التوقعات الجوية إلى أن الأمطار ستؤثر على 12 دولة عربية، بما في ذلك الأردن.

في دول المغرب العربي، تتوقع الأرصاد الجوية أن تشهد المنطقة حالة من عدم الاستقرار الجوي يوم الأحد المقبل. ومن المتوقع أن تشمل الأمطار الرعدية المتفاوتة الغزارة أجزاء من شرق وجنوب المغرب، إضافة إلى العديد من المناطق الشمالية الغربية في الجزائر.

أما في تونس، فمن المتوقع أن تكون تأثيرات حالة عدم الاستقرار الجوي أقل حدة، في حين يُتوقع أن تشهد غرب وشمال غرب ليبيا حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي.

في منطقة شرق المتوسط وبلاد الشام، من المتوقع أن تؤدي كتلة هوائية خريفية إلى انخفاض درجات الحرارة في كل من مصر وفلسطين والأردن وسوريا ولبنان.

ويتوقع أن تترافق الكتلة الخريفية مع فرص للأمطار، التي قد تركز بشكل رئيسي على الأجزاء الشمالية الغربية والساحلية من سوريا ولبنان، حيث قد تشهد المنطقة أحياناً حدوث الرعد وتساقط البرد.

كما توجد احتمالية لأن تصل فرص الأمطار إلى الأجزاء الشمالية من فلسطين والأردن وسواحل مصر، مع فرصة محدودة لأمطار رعدية في أقصى شمال العراق.

أما في شبه الجزيرة العربية، فمن المتوقع أن تستمر فرص الأمطار الرعدية والموسمية على الأجزاء الجنوبية الغربية والغربية من المملكة العربية السعودية.

وفي اليمن، يتوقع أن تتأثر الأجزاء الغربية بحالة من عدم الاستقرار الجوي تترافق مع هطول الأمطار في بعض المناطق.