الأردن على موعد مع حالة مطرية لمدة طويلة

 

يتوقع أن تتراجع الموجة الباردة النادرة لمثل هذا الوقت من العام عن أجواء المملكة بداية الأسبوع المقبل، تمهيدًا لتأثير حالة مطرية طويلة المدى تبدأ تدريجيًا منتصف الأسبوع وتشتد بشكل كبير خلال نهايته.

وقد شهدت العاصمة عمّان انخفاضًا غير مسبوق في درجات الحرارة الصغرى لشهر أكتوبر، حيث اقتربت من الأرقام القياسية، وسجلت بعض مناطق الإقليم في الدول العربية تساقطات ثلجية نادرة، خاصة في شمال العراق، نتيجة لهذه الموجة الباردة غير المعتادة، وفق مركز "وسم".

وجاءت هذه الموجة نتيجة اندفاع كتلة هوائية باردة من شمال أوروبا عبر شرقها، بفعل نشاط مرتفع جوي يُعرف بـ"الأوزوري"، الذي يصنف كمرتفع شبه استوائي دائم يؤثر على مناطق واسعة من أوروبا، مما أدى إلى دفع الهواء البارد نحو المنطقة.

زخات مطرية

مع تراجع الموجة الباردة عن المملكة، من المتوقع أن تسقط زخات من الأمطار الرعدية المحدودة خاصة في المناطق الشرقية والجنوبية، كما ستشهد المملكة زيادة في كميات الغيوم المتوسطة والعالية مع تحسن ملحوظ في نسبة الرطوبة مقارنة بالفترة الباردة والجافة السابقة.

ويُتوقع أن يتعمق تأثير منخفض البحر الأحمر تدريجيًا منتصف الأسبوع المقبل، ليبدأ معه حالة مطرية طويلة تستمر حتى النصف الأول من الشهر المقبل، وتزداد شدة الحالة بشكل كبير في نهاية الأسبوع المقبل، حيث يتوقع أن تؤدي إلى تساقط مستمر للأمطار على فترات متتابعة.

وتتزامن هذه الحالة الممطرة مع أجواء باردة وغير موسمية في الأسبوع الأول من الشهر المقبل، وستؤثر على مناطق واسعة من الوطن العربي، ويتوقع أن تجلب هذه الحالة كميات كبيرة من الأمطار تتجاوز المعدلات الموسمية المعتادة.

توقعات موسم الأمطار المقبل

من المتوقع، وفقًا لمركز "وسم"، أن يستمر الموسم المطري دون انقطاعات هامة، مع استمرار الحالات الممطرة بشكل متواصل، وترتفع فرص حدوث موجات برد جافة أو صقيع في بعض فترات الموسم المطري المقبل.