الكشف عن الدور الأميركي في اغتيال حسن نصر الله (صور)

{title}
أخبار الأردن -

 

بينما كانت حارة حريك اللبنانية تحت وابل من القصف الإسرائيلي، الذي أدى لاغتيال الأمين العام لحزب الله "حسن نصر الله"، كانت طائرات أمريكية تحلق بشكل غريب ومثير للريبة قبالة مياه لبنان الإقليمية.

منصة إيكاد المختصة في تحقيقات "استخبارات المصادر المفتوحة"، تتبعت هذه الطائرات، فما قصتها؟ وهل يمكنها رصد ما جرى في موقع اغتيال "نصر الله"؟

كانت الطائرتان تقومان بمسح للمنطقة، قبالة لبنان عند الساعة 6:40 مساءً تقريبًا بتوقيت بيروت، تزامنًا مع إعلان الجيش الإسرائيلي تنفيذ غارة استهدفت "نصر الله".

ما قدرات هاتين الطائرتين؟

الطائرتان من طراز Boeing E-3B Sentry، هذا النوع مزود بأنظمة إدارة المعركة والتحكم، والمراقبة والكشف عن الأهداف، وتوفير صور دقيقة لساحة المعركة.

النقطة الأبرز هنا أن مدى رادارها أكثر من 375.5 كيلومترًا، وبإسقاط هذا المدى على آخر نقطة حلقت فيها الطائرات قبالة لبنان، نجد أنها غطت أجزاءً كبيرة من بيروت بما فيها الضاحية الجنوبية حيث استهدف "نصر الله".

يشير سجل الطائرتين أنهما لم تحلقا في هذه النقطة منذ مدة، وواحدة منهما قامت برحلة في 19 سبتمبر قبالة الجزر اليونانية، دون الاقتراب من لبنان، أي أنهما لم يأتيا لهذه المنطقة إلا يوم اغتيال نصر الله.

هذه المعطيات تطرح تساؤلات عن وجود تعاون استخباراتي في العملية بين واشنطن وتل أبيب، أو إذ ما كانت واشنطن تعلم بها سابقًا وتهيأت لأي تطور، لا سيما أن الأخيرة نفت أكثر من مرة علمها بتوقيت العملية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير