أبو زيد: صاروخ "قادر 1" تحول حاسم في ميزان القوى

{title}
أخبار الأردن -

 

قال الخبير العسكري والاستراتيجي، نضال أبو زيد، إن إطلاق حزب الله لصاروخ باليستي أرض - أرض متوسط المدى من طراز "قادر 1" مستهدفاً نتانيا وتل أبيب، يعد تحديًا مباشرًا، وجريئًا لإسرائيل.

وأوضح أبو زيد في تصريحٍ خاص لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، أن أهمية هذا الهجوم لا تكمن في قوته التدميرية، بل في قدرة حزب الله على إطلاق مثل هذا الصاروخ بنجاح دون أن تكتشفه الدفاعات الإسرائيلية وتردعه.

وبيّن أبو زيد أن صاروخ "قادر 1"، الذي طوره حزب الله في لبنان، يمثل تحولًا حاسمًا في ميزان القوى، مشيرًا إلى أن إطلاق مثل هذا الصاروخ لأول مرة في هجوم مباشر يشير إلى كسر قواعد الاشتباك مع إسرائيل، فما كانت إسرائيل تعتقد أنه آمن ولن تطاله هجمات حزب الله، نجد أنه في مرماه.

وذكر أن صاروخ "قادر 1" يتميز برأس حربي كبير متفجر، وقدرات مناورة محسنة، وهي خصائص تميزه عن الصواريخ التقليدية قصيرة المدى المرتبطة عادة بحزب الله، مضيفًا أن تصنيفه صاروخًا باليستيًا، يعني أنه يمكنه الوصول إلى أهداف عالية القيمة في عمق إسرائيل.

وقال أبو زيد إن استهداف مبنى الموساد في تل أبيب يعد مثالًا حيًّا على قدرات حزب الله، وأنه قادر على ضرب قلب البنية التحتية للاستخبارات الإسرائيلية، متابعًا أن هذه الضربة تأتي بعد فترة طويلة سعت فيها الهجمات الجوية العسكرية الإسرائيلية إلى الهيمنة على مواقع حزب الله في لبنان.

وأكد أن الاستهداف المحدد لمبنى الموساد، رمز القوة الاستخباراتية الإسرائيلية، يعد تحديًا مباشرًا وجريئًا للمؤسسة الإسرائيلية، وصاروخ "قادر 1" يؤكد ثقة حزب الله المتزايدة في قدراته العسكرية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير