دائرة الجمارك تصدر تعميما بشأن المركبات الكهربائية

{title}
أخبار الأردن -

أصدرت دائرة الجمارك تعميمًا جديدًا يتعلق بإجراءات تقييم المركبات الكهربائية المشحونة قبل أو بعد صدور تعليمات المواصفات والمقاييس بتاريخ 26/5/2024.

يتضمن التعميم قيام إدارة ترخيص السواقين والمركبات بالتدقيق على الموافقات الصادرة من المواصفات والمقاييس ومطابقتها مع رقم الشاصي قبل إصدار موافقة الترخيص. وبالتالي لن تتولى دائرة الجمارك التدقيق على الموافقات، حيث تعتبر إدارة الترخيص الجهة المختصة بذلك.

وتم اعتماد مشروحات مؤسسة المواصفات والمقاييس على البيانات الجمركية للمركبات الكهربائية لتحديد الموافقة أو عدمها على التخليص المحلي للمركبات، وذلك إلى حين أتمتة العملية.

استثناءات وتعليمات خاصة

أعلنت المؤسسة أن المركبات الكهربائية المشحونة قبل 26/5/2024 مستثناة من تطبيق تعليمات إجراءات تقييم المطابقة للمركبات الكهربائية، بغض النظر عن اتجاه الشحن سواء مباشرة إلى الأردن أو من خلال شحنها إلى جبل علي ثم إلى الأردن، شريطة تقديم الإثباتات والوثائق الأصولية.

بالنسبة للمركبات المتعاقد عليها والتي يوجد اعتماد مستندي يوضح وجود دفعات مالية تم تحويلها كجزء من العقد قبل 26/5/2024، سيتم قبولها بشرط تقديم الوثائق المدعمة لذلك.

إجراءات خاصة لمركبات جمرك الحرة الزرقاء

تم تكليف موظفي المؤسسة في مركز جمرك الحرة الزرقاء لدراسة الطلبات التي تحتوي على بوالص شحن قبل 26/5/2024 لاستكمال إجراءاتها.

بالنسبة للمركبات الكهربائية التي دخلت الأردن بعد 26/5/2024، أوضحت المؤسسة أنه يجب تقديم الطلبات في المؤسسة مرفقة مع الوثائق كاملة لدراستها واتخاذ القرار المناسب بشأنها.
تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير