الاخبار العاجلة
موعد ذروة ورحيل الموجة الحارة

موعد ذروة ورحيل الموجة الحارة

تتأثر المملكة بموجة حارة شاملة لمختلف مناطق المملكة بما فيها المدن الرئيسية والأغوار والعقبة والبحر الميت، والتي يتوقع أن تستمر لعدة أيام بشدة متباينة، حيث تتراجع بشكل واضح خلال فترة العيد وتنحسر بعد العيد بشكل تام.

الموجة الحارة تصل ذروتها يوم الجمعة

وتصل الموجة الحارة ذروتها خلال يوم الجمعة وتصل الحرارة في العاصمة إلى حدود 39 مئوية، والجبال حول 36 مئوية ( يعتمد على ارتفاع وموقع المنطقة) ، وتصل الحرارة إلى 46 مئوية في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وفق مركز وسم.

تراجع الموجة الحارة بشكل واضح خلال العيد

ويتوقع استمرار الموجة الحارة خلال العيد لكن مع توقع تراجعها بشكل "كبير" خاصة في المناطق الغربية لتنخفض الحرارة في العاصمة إلى حدود 34 -35 مئوية وإلى بداية 30 مئوية في الجبال وحول 43 مئوية في العقبة والبحر الميت والأغوار، وتبقى الموجة الحارة مستمرة بنفس الشدة في المنطقة الشرقية والصحراوية من المملكة.

ويتوقع أن تكون أجواء ليالي العيد معتدلة الحرارة لتسجل في الجبال والعاصمة بحدود 23 مئوية مع نشاط الرياح الشمالية الغربية الملطفة للأجواء.

موعد انحسار الموجة الحارة

وتنحسر الموجة الحارة بشكل واضح خلال نهاية الأسبوع المقبل وتنخفض الحرارة بشكل كبير ويتوقع أن تصبح دون معدلاتها الموسمية مجددا مع نشاط الرياح الشمالية الغربية بشكل واضح.

ويتوقع أن تتزامن الموجة الحارة مع حالة من عدم الاستقرار الجوي بدءا من يوم السبت وتستمر خلال أيام العيد وتتركز في المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة، حيث تتشكل السحب الرعدية وتسقط زخات الأمطار في فترة العصر وتنشط الرياح في بعض الفترات.

نصائح وإرشادات

ينصح بالابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة حتى في فترة الصباح الباكر، والإكثار من شرب السوائل وعدم ترك الأطفال وكبار السن داخل السيارات والنوافذ مقفلة، كذلك عدم ترك المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات.

وينصح بتشغيل أجهزة التكييف على درجات حرارة لا تقل عن 25-26 مئوية لتقليل الضغط على القطاع الكهربائي، كما ينصح الأخوة المزارعين بالري العميق خلال فترة المساء أو فترة الفجر قبل شروق الشمس وعدم استخدام الأسمدة أو المبيدات الحشرية خلال فترة الحرارة العالية من اليوم والاستعانة بنصائح المتخصصين لتقليل الضغط الحراري على النباتات والمحاصيل الزراعية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).