"شاهين".. السلاح الاستراتيجي الأردني الجديد الذي يغير معادلة الدفاع

{title}
أخبار الأردن -

الكاتب والمحلل الأمني د. بشير الدعجه

 في خطوة نوعية جديدة تؤكد على تفوق الصناعة العسكرية الأردنية... كشف النقاب مؤخراً عن طائرة "شاهين" الأردنية... حيث أعلنت القوات المسلحة الأردنية عن دخول طائرة "شاهين" الاستراتيجية إلى الخدمة هذا العام ...هذه الطائرة المبتكرة تمثل إنجازاً كبيراً للصناعة العسكرية الأردنية ، حيث تعد أول طائرة تُصنع بالكامل داخل البلاد، مما يعزز من قدرة الأردن على التنافس في الأسواق الدولية ويظهر الإمكانيات الهندسية الكبيرة للمهندسين العسكريين الأردنيين...

 وتعد "شاهين" إنجازًا فريدًا يبرز قدرات الأردن في تطوير تقنيات الدفاع الحديثة... هذه الطائرة غير المأهولة تستطيع الطيران لمدة 24 ساعة متواصلة، ما يتيح لها مراقبة وتحديد واستهداف الأهداف بدقة عالية على مدار اليوم.

تعتبر طائرة "شاهين" نتاج جهود بحثية وتطويرية مكثفة من قبل القوات المسلحة الأردنية بالتعاون مع مؤسسات متخصصة في تكنولوجيا الطيران والدفاع... لقد تم تصميم "شاهين" لتلبية احتياجات الدفاع الوطني ومواكبة التحديات الأمنية المتزايدة في المنطقة.

تمتاز طائرة "شاهين" بقدرتها على الطيران المستمر لمدة 24 ساعة، مما يتيح لها تغطية مساحات واسعة ومراقبة مستمرة للأهداف المتحركة والثابتة... وتستخدم الطائرة أحدث التقنيات في مجال التصوير والرصد، مما يمكنها من تحديد مواقع الأهداف بدقة فائقة... هذه القدرات تجعل "شاهين" أداة حيوية في عمليات الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية ومكافحة التهديدات المحتملة.

لقد أثبتت القوات المسلحة الأردنية مرة أخرى قدرتها على الابتكار والتطوير، مما يعزز مكانة الأردن في مجال الصناعات الدفاعية... وإن تصنيع طائرة "شاهين" يعكس التزام الأردن بتطوير قدراته الذاتية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الدفاع..

تفتح طائرة "شاهين" آفاقًا جديدة في مجال الدفاع والاستطلاع للأردن....وذلك من خلال قدراتها الفائقة على المراقبة والرصد، ستساهم "شاهين" في تعزيز الأمن الوطني ومراقبة الحدود، وتقديم دعم فعال للعمليات العسكرية والأمنية... بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود مثل هذه الطائرة المتقدمة يعزز من قوة الردع للأردن، مما يجعله أكثر استعدادًا لمواجهة أي تهديدات محتملة.

إن دخول طائرة "شاهين" إلى الخدمة يعكس رؤية الأردن نحو تعزيز أمنه الوطني والاعتماد على القدرات الذاتية في تطوير تقنيات الدفاع المتقدمة... وهذا الإنجاز ليس فقط خطوة مهمة نحو تحقيق الاستقلالية في مجال الصناعات الدفاعية، بل هو أيضًا رسالة واضحة بأن الأردن مستعد لمواجهة التحديات الأمنية الحديثة بفعالية وكفاءة.

 

لا يمكن الحديث عن إنجازات الأردن في مجال الدفاع دون الإشارة إلى الدعم الكبير والتوجيهات الملكية الحكيمة التي قدمها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين لتعزيز الصناعة العسكرية الوطنية... وتحت رعاية واهتمام جلالته، شهدت الصناعة الدفاعية الأردنية نهضة حقيقية، حيث تم توفير البيئة المناسبة للابتكار والتطوير... فجهود الملك عبدالله الثاني في دعم البحث والتطوير وتشجيع المؤسسات العسكرية المعنية كانت حاسمة في تحقيق هذا الإنجاز الكبير ... وإن التوجيهات السامية والدعم المستمر من جلالته يعكس رؤيته الطموحة لمستقبل الأردن ويؤكد التزامه بتعزيز الأمن الوطني وتحقيق الاستقلالية في مجال الصناعات الدفاعية...

 

في الختام، تمثل "شاهين" إنجازًا أردنيًا مشرفًا يعكس الروح الابتكارية والقدرة على التحدي... وإن القوات المسلحة الأردنية بمشروعها هذا تضع الأردن في مصاف الدول المتقدمة في مجال الدفاع وصناعة الطائرات المسيرة ، مؤكدة على التزامها الدائم بحماية الوطن وضمان أمنه واستقراره... وللحديث بقية..

تابعوا أخبار الأردن على