مهم للأردنيين.. حقائق قانونية واقتصادية للهجرة عبر التهريب.. النجاة مسألة حظ

{title}
أخبار الأردن -

أوضح الصحفي عماد الرواشدة حقائق قانونية واقتصادية، حول الهجرة بدون اوراق عبر التهريب.

 وقال الرواشدة في منشور له على صفحته فيسبوك، إن الرئيس الامريكي جو بايدن قرر قبل يومين وقف استقبال طلبات اللجوء بسبب تزايد الهجرة، وبالتالي احتمالات اعادة من يصل لبلده اصبحت عالية. 

وتاليا نص المنشور:

هذا حول الهجرة بدون اوراق عبر التهريب وهي حقائق قانونية واقتصادية، علما بانه بايدن قرر قبل يومين وقف استقبال طلبات اللجوء بسبب تزايد الهجرة، بالتالي احتمالات اعادة من يصل لبلده اصبحت عالية. 

- بعد تقديم طلب اللجوء، تاخذ المحكمة من ٧-٨ سنوات لتقرر في الموافقة على الطلب ام لا. 

- الموافقة تتطلب اثبات تعرض الشخص للقمع الديني او العرقي او السياسي في بلده او ان هناك خطر على حياته. حتى حينه لا يسمح له بلم الشمل

- تصريح العمل يتطلب مرور نصف سنة تقريبا قبل منحه، وهذا على الاقل.

- هناك مليوني طلب لجوء قيد التدقيق لدى السلطات الاميركية وهذا سبب تاخر البت في الطلبات لسنوات

- مقدم طلب اللجوء لا يتأهل للضمان الاجتماعي، ولا يستفيد من برامج الرعاية الصحية او المعيشية التي تقدمها الحكومة الاميركية الا بعد البت في طلبه، والفترة كما سبقت الاشارة ٧-٨ سنوات 

- الرعاية الصحية مكلفة ومكلفة اكثر للمهاجرين بلا وثائق undocumented. وكذلك حال تامين السيارة استئجار البيوت وغيره من معاملات هي اصلا معقدة للاشخاص مع وثائق.

- نظام التامين والرعاية الصحية الاميركي من حيث الكلف والاعباء معقد ومليء بالاستثناءات، حتى مع التامين قد تكلفك إجراءات بسيطة متعلقة بالبرد في غرفة طوارئ مستشفى الاف الدولارات.

- نسب التضخم في السوبرماركت تصل ل١٩٪؜ كتراكمي اخر اربع سنوات حسب بعض التقديرات

- ارتفاع الفوائد على قروض شراء البيوت رفع اسعار الاجار بالمعدل ٦٪؜ تقريبا في ٢٠٢٣، لكن بعض المدن الارتفاع فيها وصل اكثر من ٣٠٪؜، بعضها وصل ل٦٠٪؜. 

- لا يمكن التطور في اميركا بشكل ملموس دون لغة، او رأس مال واوراق تمكن الشخص من تلقي مرتب بحدود او اعلى من الحد الادنى للاجور، وتمكنه من تلقي دورات حرفية او استكمال مساره المهني او اختصاصه.

- الدخول لاميركا عبر التهريب يتطلب المرور بدول تمتاز بنسب جريمة مرتفعة وتحكمها تقريبا كارتيلات مخدرات حيث الاختطاف لاغراض الفدية، تحديدا للاجانب، ظاهرة اعتيادية مثل هندوراس. 

- الدخول لاميركا عبر هذه الدول يتم فقط عبر الدفع لكارتيلات المخدرات، الوسيط يدفع لممثلي الكارتيل للسماح باستخدام المسارات التي يمر بها المهاجرون، احتمال التعرض للقتل او الاختطاف عالي والنجاة مسألة حظ فقط.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير