الخبير أبوزيد: الطاولة انقلبت على الاحتلال

{title}
أخبار الأردن -

تحدث الخبير العسكري والاستراتيجي نضال أبوزيد عن التطورات على الأرض في غزة بعد 221 يومًا من العدوان، حيث يرى أن المقاومة ورطت قوات الاحتلال بفعل استراتيجية التكتيك الاستنزافي.

وأشار أبوزيد إلى أن الاحتلال كان يعتقد أنه سينفذ عمليات سريعة في مناطق محددة، ولكن المقاومة استطاعت تحويل الأمور بفضل استراتيجيتها الدفاعية.

ويُوضح أبوزيد أن الهجمات التي تقوم بها المقاومة لا تهدف إلى مواجهات مباشرة، بل تهدف إلى استنزاف قوات الاحتلال، مما يجعلها تضطر للتعامل مع مشاكل أكبر، بما في ذلك الضعف في الجهد الاستخباري.

وفي يوم الاحتفال بعيد استقلال إسرائيل، يتوقع أبوزيد أن تنفذ المقاومة عمليات نوعية تؤكد قدرتها على تكبيد خسائر للعدو، ويعتبر ذلك تحدٍ من المقاومة للاحتلال حتى في أيام الاحتفالات.

وفيما يتعلق بتصريح الناطق باسم كتائب القسام (أبو عبيدة) حول فقدان الاتصال بعض الحراس للأسرى الإسرائيليين، يرى أبوزيد أن هذا الإعلان يأتي ضمن استراتيجية المقاومة للتأثير على المشهد الداخلي الإسرائيلي، حتى ولو لم تصل لمستوى تهديد حكومة نتنياهو مباشرةً، لكنها تؤثر على القرارات السياسية والعسكرية.

وشدد على أهمية فهم الجيوش التقليدية وحركات التحرر لهذه الديناميات، مشيرًا إلى أن الجيوش التقليدية تخسر إذا لم تكسب، بينما حركات التحرر تكسب إذا لم تخسر.

بهذا، يلقي أبوزيد الضوء على الأحداث الحالية في غزة وعلى استراتيجية المقاومة في مواجهة الاحتلال بعد مرور 221 يومًا.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير