ارتفاع كبير في عدد الأردنيين المغادرين لغايات السياحة

ارتفاع كبير في عدد الأردنيين المغادرين لغايات السياحة

في الشهرين الماضيين، غادر 328,814 أردنيا البلاد لأغراض السياحة خلال شهري يناير وفبراير، مما يمثل زيادة بنسبة 25.3% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفقًا لبيانات رسمية، بلغ عدد المغادرين في يناير الماضي 164,642 أردنيًا، بينما بلغ في فبراير 164,172، ليكون المجموع 328,814 أردنيًا.

في المقابل، بلغ عدد المغادرين في يناير من العام الماضي 140,054 أردنيًا، وفي فبراير 122,406، ليكون المجموع 262,460 وفقًا للبيانات.

وفي سياق متصل، أشارت أحدث بيانات البنك المركزي إلى أن الدخل السياحي في الأردن شهد نمواً بنسبة 8.9% في شهر فبراير الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2023، حيث بلغ 389.7 مليون دينار (549.6 مليون دولار).

خلال الشهرين الأولين من هذا العام، شهد الدخل السياحي ارتفاعًا بنسبة 4.5%، حيث بلغ 782.6 مليون دينار (1.1 مليار دولار).

ورغم ارتفاع عدد المغادرين الأردنيين لأغراض السياحة، فإن تقرير حكومي رسمي حديث أوضح تراجع مؤشرات عديدة مرتبطة بالقطاع السياحي في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. من بين هذه المؤشرات انخفاض عدد القادمين إلى الأردن عبر الطيران منخفض التكلفة والمنتظم، بالإضافة إلى تراجع عدد الزوار الدوليين وإنفاقهم، فضلًا عن إلغاء رحلات طيران إلى العقبة.

وأظهر التقرير الحكومي تراجعًا في مبيعات التذكرة الموحدة (JORDAN PASS) بنسبة 65% خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. يأتي هذا التقرير ضمن تفاصيل التقدم في تنفيذ البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي.

أمين سر جمعية وكلاء السياحة والسفر، باسم الغلاييني، أشار في تصريحات سابقة إلى أن الوجهات المفضلة للأردنيين للسفر تتضمن مدن تركيا مثل أنطاليا، طرابزون، وإسطنبول، بالإضافة إلى مصر وخاصة مدينة شرم الشيخ، كما توجد وجهات جديدة مثل تونس والبوسنة.

وأوضح الغلاييني أن هذه الوجهات تلقى إقبالًا بسبب الأسعار المناسبة المعروضة في السوق، وعدم الحاجة إلى تأشيرة سياحية لبعضها، إلى جانب فوائد فرق العملة ورغبة البعض في التسوق.

أما فيما يتعلق بالأرقام المتعلقة بالسفر إلى الخارج، فقد أفاد الغلاييني في تصريح سابق أن الجمعية ليس لديها أرقام محددة، ولكن مكاتب السياحة تشهد تراجعًا في نسبة الأشخاص الذين يرغبون بالسفر لأغراض السياحة عن طريق المكاتب السياحية والحصول على برامج السياحة. وأشار إلى أن هناك تراجعًا في سفر الأردنيين لأغراض السياحة عبر المكاتب السياحية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).