الاخبار العاجلة
بذور الكتان تمنع الجلطات وتضخم عضلة القلب

بذور الكتان تمنع الجلطات وتضخم عضلة القلب

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الزيت الثابت والدهون غير المشبعة والتي تصل نسبتها بالمجمل إلى أكثر من 65%.

كما وانها تحتوي على احماض اللينولينك واحماض التينوليتك والبروتين النباتي والصمغ والسيانوجين وغير ذلك من العناصر المفيدة للجسم والتي قد يندر وجودها في نباتات اخرى او في اطعمة اخرى قد يعتاد الانسان على تناولها.

ويحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الطاقة اللازمة للجسم ويحتاجها خلال النهار الامر الذي يجعل الجسم يستغني عن الكثير من الاطعمة الغنية بالدهون الضارة لتمد الجسم بالطاقة.

وتحتوي بذور الكتان على اميجا3 التي تفيد الجسم بشكل مباشر وتنظم الضغط والسكري.

وتمنع بذور الكتان من الاصابة بالجلطات القلبية او تضخم عضلة القلب وذلك من خلال قيام بذور الكتان بالقضاء وتقليل معدلات الكوليسترول الضار الموجود في الجسم فيحد من انسداد الشرايين.

وتمنع بذور الكتان الجلطات وذلك من خلال قدرة الكتان على جعل الصفائح الدموية داخل الجسم بالاتحاد الامر الذي يسبب الجلطات الدموية كما وانه يحافظ على سيولة الدم.

وتعتبر بذور الكتان ملينة معدية ومعوية وذلك نتيجة النسبة العالية من الالياف التي تحتوي عليها البذور ايضا يعتبر مدر للبول ويقضي على الالتهابات الداخلية والسطحية للجسم.

ومن اهم الفوائد التي تعرف عليها الانسان الحديث هي القدرة الفائقة لبذور الكتان في تخفيف الوزن، كما وان بذور الكتان وما يحتويه من الالياف والزيوت غير المشبعة والاحماض لها التأثير الكبير في جعل الانسان الذي يتناول هذه البذور يشعر بالشبع ولا يرغب في تناول الطعام اثناء اليوم الامر الذي يؤدي في النهاية الى انقاص الوزن بشكل ملحوظ وسريع.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).