الاخبار العاجلة
أسباب الخفقان القلبي بعد الأكل

أسباب الخفقان القلبي بعد الأكل

يعاني بعض من الناس من الشعور بالخفقان القلبي بعد تناول وجبة الطعام حيث تكون هذه الاعراض مزعجة، وسنقوم بالاجابة عن أسبابها.

الجهاز الهضمي والقلب هما جهازان متصلان ببعضهما عبر شبكة من الاعصاب التي تحمل الجملة شبه الودية في العصب الحائر، فهناك علاقة وطيدة بين الأعراض الناجمة من الجهاز الهضمي والقلب.

كذلك يجب معرفة انَّ الوضع التشريحي للقلب هو في الحقيقة ملامس للحجاب الحجز الذي يكون تحته مباشرة المعدة. فبالتالي فإن تهيج المعدة أو القلب قد يؤديان إلى أعراض في الجهاز الآخر.

إن من أهم أسباب الخفقان بعد الأكل التي يجب ذكرها تكمن في اعتلال وتهيج الأعصاب المغذية للقلب والجهاز الهضمي مسببة الشعور بذلك الخفقان. وكذلك فإن امتلاء جدار المعدة قد يؤدي إلى تهيج في الحجاب الحاجز في بعض الأحيان مؤديا إلى الخفقان القلبي.

من الأسباب الأخرى والمهمة التي يجب ذكرها هو وجود أمراض تخص شرايين القلب مثل أمراض تصلب الشرايين، حيث أن وجود تصلب شديد في شرايين القلب قد يؤدي الى حدوث خفقان في القلب وقد يصاحبه الم في المعدة يحتاج إلى العلاج.

وكذلك من الأسباب هو وجود أي أمراض أخرى في كهرباء القلب وانتقال الشارة الكهربائية عبر القلب، حيث ينصح بالفحص لوجود أي من هذه الأسباب لخطورتها مع إمكانية علاجها.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).