الاخبار العاجلة
خبراء تحكيم يعلقون على ضربات جزاء قطر المثيرة للجدل

خبراء تحكيم يعلقون على ضربات جزاء قطر المثيرة للجدل

علق خبراء تحكيم على الجدل الدائر حول ركلات الجزاء، التي حصل عليها منتخب قطر خلال فوزه على الأردن (3-1) في نهائي كأس آسيا 2023، اليوم السبت.

ونال العنابي 3 ركلات جزاء، ترجمها نجمه أكرم عفيف إلى 3 أهداف، ليصبح أول لاعب في التاريخ يسجل "هاتريك" في نهائي كأس آسيا.

ونجح عفيف في الحصول على ركلتي الجزاء الأولى والثالثة بنفسه، إلا أن الأولى خصوصًا أثارت جدلًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وسقط عفيف داخل منطقة الجزاء، في الدقيقة 20، بعد كرة مشتركة مع عبد الله النصيب، مدافع الأردن.

وفي هذا الصدد، قال الحكم المصري السابق، محمد كمال ريشة، عبر صحيفة "الرياضية" السعودية، إن قرار الحكم الصيني باحتساب ركلة جزاء "صحيح".

وأردف: "عفيف تعرض لعرقلة بإهمال من المدافع، بعدما وضع المهاجم القطري جسده بذكاء أمام منافسه.. يمكن القول إن نصيب سقط في الفخ، الذي نصبه عفيف في هذه اللعبة".

واتفق الحكم السعودي السابق، عمر المهنا، مع ريشة، حيث أكد صحة قرار الحكم، قائلا لصحيفة "الشرق الأوسط السعودية": "ركلة الجزاء صحيحة، والحكم كان في مكان مميز لمشاهدة الحالة".

وأضاف المهنا أن ركلة الجزاء الثانية، التي احتسبها الحكم الصيني لقطر في الدقيقة 71، صحيحة أيضًا، بعد تدخل حكم VAR بسبب "وجود عرقلة بإهمال".

لكن الخبير التحكيمي السعودي، اعتبر أن ركلة الجزاء الثالثة التي تم احتسابها لصالح العنابي، في الوقت المحتسب بدلًا من الضائع للشوط الثاني "غير صحيحة".

وفسّر المهنا رأيه بقوله إن "المهاجم (أكرم عفيف) اصطدم بالحارس بعد لعب الكرة".

وتوج المنتخب القطري بلقب كأس آسيا 2023، بعد الفوز على نظيره الأردني بنتيجة 3-1، في المباراة النهائية التي أقيمت مساء اليوم السبت، على استاد لوسيل.

وهذه المرة الثانية على التوالي، التي يحقق فيها العنابي اللقب الآسيوي، بعد الانتصار بالنتيجة ذاتها على اليابان، في نهائي النسخة الماضية بالإمارات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).