الاخبار العاجلة
وزارة المياه: مقبلون على صيف مُريح

وزارة المياه: مقبلون على "صيف مُريح"

قال الناطق باسم وزارة المياه والري، عمر سلامة، إن الأردن سيشهد صيفا "مريحا" في ظل هطول أمطار "ممتازة" خلال موسم الأمطار الحالي.

وأضاف سلامة، أن الوضع المائي في الصيف المقبل سيكون "أفضل بكثير" من صيف 2023، وذلك بفضل الهطول الجدي للأمطار وبالتالي تخزين المياه "الكافي" في السدود.

وأشار سلامة إلى أن فصل الشتاء الحالي لم ينته بعد، مع وصول الخمسينية (آخر 50 يوما من الشتاء)، والتي "تجلب عادة ما بين 30 إلى 35 بالمئة من إجمالي الأمطار".

وقال إن مخزون المياه في السدود الرئيسية الـ15 بالمملكة يبلغ حالياً 121 مليون متر مكعب، أي 42% من طاقتها التخزينية الإجمالية البالغة 288.128 مليون متر مكعب.

وردا على سؤال عما إذا كانت السدود في الأردن ممتلئة بالكامل، قال سلامة: "أبدًا.. لم يسبق في تاريخ الأردن أن وصلت السدود إلى طاقتها التخزينية الكاملة".

وقالت سلطة وادي الأردن التابعة لوزارة المياه، السبت، إن هطول الأمطار رفع المعدل السنوي على المدى الطويل إلى 60.1 في المائة من إجمالي 8.1 مليار متر مكعب.

وقالت الوزارة إنه في عام 2023، خلال نفس الفترة، بلغ المعدل السنوي طويل المدى 39.7 في المائة، مضيفة أن 2.250 مليون متر مكعب من المياه تدفقت إلى سدود المملكة خلال الـ 48 ساعة الماضية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).