الاخبار العاجلة
عاصفة شتوية قوية تبدأ الجمعة وفرصة عالية للثلوج

عاصفة شتوية قوية تبدأ الجمعة وفرصة عالية للثلوج

 

يتأثر الأردن بعاصفة شتوية "قوية وطويلة" مصحوبة برياح قطبية المنشأ مندفعة من شرق وشمال القارة الأوروبية تبدأ الجمعة وتستمر لأيام طويلة وحتى نهاية الأسبوع المقبل على أقل تقدير ينتج عنها كميات كبيرة جدا من الأمطار وفي مناطق واسعة والرياح العاصفة وتساقط الثلوج على المناطق الجبلية وانخفاض الحرارة إلى الصفر المئوي ودونه في المناطق الجبلية.

ويصدر مركز وسم الإقلميي هذه النشرة الجوية عبر استخدام تكنولوجيا الـ DMM المطورة داخل المركز والذي ينفرد بها وسم، وتتميز معطيات هذه النشرة "بالثبات والدقة الفائقة وحتى في الفترات المتوسطة والبعيدة" .

 

ونتيجة لبداية تشكّل العاصفة الشتوية فيسبب ذلك تراجع شدة الأمطار نهار يوم الخميس لتصبح على شكل زخات متفرقة في شمال ووسط المملكة ولاحقا خلال ليلة الخميس/الجمعة تشتد الأمطار تدريجيا وتصبح غزيرة ومتواصلة  في الشمال والوسط.

 

الجمعة.. بداية تأثير العاصفة الشتوية
 
وتبدأ العاصفة الشتوية يوم الجمعة، على شكل رياح قوية وهبات عاصفة تتجاوز 70-80 كم/ساعة تزامنا مع تساقط كميات كبيرة من الأمطار وتشكل السيول وربما الفيضانات في مجاري الأودية والسيول، كما تتساقط زخات الثلج على قمم الجبال العالية خاصة الجنوبية منها وسط أجواء شديدة البرودة.

 

استمرار العاصفة الشتوية
 
وتستمر العاصفة الشتوية من السبت وحتى الإثنين وسط تساقط كميات كبيرة جدا من الأمطار وشبه المتواصلة على المناطق الغربية من المملكة وشمال شرق البلاد كما يتساقط زخات الثلج على الجبال العالية وخاصة الجنوبية منها وسط استمرار قوة الرياح ودرجات الحرارة المنخفضة، وتدريجيا وخلال مساء يوم الإثنين تتعمق الرياح القطبية نحو المملكة وتنخفض الحرارة بشكل متواصل وتشتد "العاصفة الشتوية".

 

وتشتد العاصفة الشتوية بدءا من منتصف الأسبوع المقبل وتصبح "قوية" ومصحوبة بكميات كبيرة جدا من الأمطار وتساقط البَرَد الكثيف، وتدريجيا يتوقع تساقط الثلج على المناطق الجبلية، وتستمر هذه العاصفة الشتوية حتى نهاية الأسبوع المقبل.

 

فرصة عالية للثلوج
 
ونتيجة لاندفاع رياح قطبية المنشأ نحو حوض شرق المتوسط والمملكة، فيتوقع ارتفاع كبير على فرصة تساقط الثلوج على المناطق الجبلية، وسيصدر مركز وسم الإقليمي كافة التفاصيل تباعا خاصة أن العاصفة الشتوية يتوقع أن تشتد بين الإثنين وحتى نهاية الأسبوع المقبل وسط درجات حرارة منخفضة جدا ورياح قوية وعاصفة أحيانا وكميات كبيرة جدا من الهطولات.

 

التنبيهات
 
وتعتبر العواصف الشتوية ظروف جوية مهمة تضرب العديد من مناطق العالم خلال فصل الشتاء، وتتميز العواصف الشتوية بكميات كبيرة جدا من الأمطار وفرص الفيضانات والسيول الواسعة وارتفاع منسوب المياه في العديد من المناطق المنخفضة وقوة الرياح وتساقط الهطولات الشتوية والثلوج بكثافة في المناطق الجبلية في حال اشتدادها.

ويصدر مركز وسم الإقليمي مستوى التنبيه الأحمر بدءا من الجمعة نتيجة للظروف الجوية القوية المتوقعة أثناء تأثير العاصفة الشتوية الطويلة والقوية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).