10 أطعمة تزيد ذكاء الأطفال

10 أطعمة تزيد ذكاء الأطفال

تحرص كل أم على تقديم وجبات صحية لأطفالها خاصة في أوقات الدراسة لزيادة معدل الذكاء والتركيز وتنشيط الذاكرة، كما أظهرت الأبحاث الحديثة أيضًا أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول أطعمة تحتوي علي الأحماض الدهنية في نظامهم الغذائي يتميزون بالذكاء ويحسنون اختبارات المهارات العقلية، ولكن يشترط أن يتم تناولها بانتظام.

الأسماك الدهنية

لأنها مصادر غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تقوي الذاكرة وتغذي المخ وتزيد الذكاء، وتشمل الأسماك، السلمون  والتونة والرنجة والسردين، والماكريل، وبلح البحر ولا يعتبر من الناحية الفنية، سمكا زيتيا، ولكن ما يستحق الاهتمام هنا ليس تصنيفه وإنما كونه من المأكولات البحرية الغنية بالأحماض الدهنية.

2-  البيض

البيض معروف كمصدر بروتين لكن صفار البيض معبأ أيضًا بالكولين، مما يساعد على تطوير وتعزيز الذاكرة.

3- الشوفان

الشوفان مصدر رائع لعدد كبير من العناصر الغذائية المختلفة المطلوبة لصحة الجسم مثل، الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات النباتية والقليل من الدهون، ويحتوي علي العديد من المعادن والفيتامينات المهمة مثل الحديد والنحاس والفسفور والكالسيوم والزنك، كما أنه يقلل السعرات الحرارية ويمنع زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.

4-  المكسرات

المكسرات مثل عين الجمل واللوز، وفول السوداني، لأنها تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين "هــ" الذي يحافظ علي الذاكرة ويساعد علي تقوية ذكاء الأطفال كما تحتوي علي فيتامين "ج" والتي تساعد علي زيادة المناعة.

5-  الخضروات

الخضروات تعتبر أحد الأطعمة التي تساعد على تقوية ذكاء الأطفال حيث إن الخضروات الطازجة تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تحمي خلايا المخ من السموم، وتعتبر الخضراوات ذات الأوراق الخضراء من الأطعمة المغذية للمخ حيث يحتوي على مادة DHA والتي تحافظ على خلايا المخ بالإضافة إلي مقاومة السرطان.

6 - الشوكولاتة الداكنة "الكاكاو"

تحتوي الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو على عدد من المركبات المعززة للدماغ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة، ومركبات الفلافونويد تعزز الذاكرة وتساعد في إبطاء التدهور العقلي المرتبط بالعمر.

7 - فيتامين سي

متوفر في الحمضيات، والفلفل الألوان، البروكلي، البطاطا، الطماطم، الكيوي، من فوائده يمنع فيتامين سي التدهور العقلي، ويرتبط وجود مستويات أعلى من الفيتامين في الدم بتحسينات في المهام التي تنطوي على التركيز والذاكرة والانتباه وسرعة القرار.

8 - الفشار

يحتوي علي فيتامين B والحديد وحمض الفوليك والسيلينيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم، يحتوي على المنجنيز الذي يسهم في تكوين الإنزيمات ويعمل على تحسين الذاكرة.

9 - الجزر

يقوي الذاكرة لأنه ينشط عملية التمثيل العضوي في المخ وكذلك عصير الجزر ينظف الجسم من السموم.

10 - البليلة

من الأطعمة المفضلة في فصل الشتاء، وأكثر الأطعمة التي تساعد على الشعور بالدفء، فضلا عن احتوائها على نسبة عالية من الألياف وتسهل عملية الهضم وتعمل على تقويه المناعة لاحتوائها المعادن مثل الحديد والزنك والفوسفور، وتقوي الجهاز المناعي للجسم، ومفيدة للذاكرة تعمل على تنشيط خلايا المخ، فضلا عن قدرتها على التقليل من خطر الإصابة بألزهايمر.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).