الاخبار العاجلة
نحو ألف شهيد وجريح خلال ساعات في غزة

نحو ألف شهيد وجريح خلال ساعات في غزة

قال المتحدث باسم وزارة الصحة، د. أشرف القدرة، الاثنين، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجازر مروعة وكبيرة راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى خلال الساعات الدموية الماضية.

وأضاف القدرة بمؤتمر صحفي في اليوم 59 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أنه وصل للمستشفيات 349 شهيدا و 750 جريحا خلال الساعات الماضية فقط ولازال العدد الأكبر من الضحايا تحت الانقاض.

وأكد القدرة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 15.899 شهيداً وإصابة 42 الف مواطن منذ السابع من أكتوبر الماضي، مبينا أن 70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي من الأطفال والنساء.

وقال إن الاحتلال الاسرائيلي يتعمد قصف المستشفيات في غزة والشمال لإخراجها عن الخدمة، ويتعمد قتل وارهاب الطواقم الطبية والجرحى والنازحين في مستشفيات غزة والشمال لإجبارهم على الاخلاء القسري.

وبين القدرة أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 283 من الكوادر الصحية وتدمير 56 سيارة إسعاف.

وأضاف أن الاحتلال الإسرائيلي دمّر 56 مؤسسة صحية بالكامل واخرج 20 مستشفى 46 مركز للرعاية الاولية.

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لازال يعتقل 35 كادرا صحيا من قطاع غزة على راسهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي د. محمد أبو سلمية في ظروف قاسية من التعذيب والجوع.

وأكد القدرة ان استمرار العدوان الإسرائيلي بكل وحشية يصيب المنظومة الصحية بالعجز التام في مواجهة الاعداد الكبيرة من الجرحى يومياً.

وأوضح أن الطواقم الطبية غير قادرة على التعامل مع الاعداد الكبيرة من الجرحى بتشوهات وحروق شديدة وبتر واذابة في الأطراف نتيجة القصف الوحشي بقذائف مدمرة وحارقة.

وكشف أن كافة المستشفيات مكتظة بأعداد الجرحى التي فاقت إمكانياتها الطبية وقدراتها الاستيعابية وتفتقر لمثبتات العظام ومختلف المستلزمات الجراحية وعلاج الحروق.

وقال القدرة إن أكثر من 1.5 مليون نازح في مراكز الإيواء وخاصة النساء الحومل والأطفال والمرضى المزمنين والجرحى يتعرضون للموت البطيء.

وطالب جامعة الدول العربية ومنظمة العالم الإسلامي ودول العالم الحر بالتحرك الفوري لوقف العدوان والابادة الجماعية عن قطاع غزة.

كما طالب الامم المتحدة بتفعيل احكام القانون الدولي الانساني واتفاقية جنيف الرابعة لحماية المستشفيات والطواقم الصحية والإنسانية وتجريم استهدافها.

ودعا القدرة كافة الأطراف بتوفير ممر إنساني امن يضمن دخول الإمدادات الطبية والوقود وخروج مئات الجرحى.

وطالب القدرة كافة الدول بإرسال مستشفيات ميدانية بقدرات استيعابية وتجهيزات طبية كبيرة لتصل الى كافة مناطق قطاع غزة.

كما طالب دول العالم ونقاباتها الطبية بارسال الوقود الطبية المتخصصة للعمل على انقاذ الجرحى في مستشفيات قطاع غزة.

ودعا الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية للعمل الجاد للضغط على الاحتلال الإسرائيلي للأفراج الفوري عن كوادرنا الصحية.

وطالب الأمم المتحدة ومؤسساتها الإنسانية بالعمل الفور على منع الكارثة الإنسانية والصحية لأكثر من 1.5 مليون نازح في مراكز الإيواء.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).