الاخبار العاجلة
باراك: الحركة بعيدة عن الانهيار وتحتفظ بقدراتها

باراك: الحركة بعيدة عن الانهيار وتحتفظ بقدراتها

اعتبر رئيس وزراء الكيان الأسبق إيهود باراك، أن حركة حماس بعيدة عن الانهيار جنوب قطاع غزة، مشيرا في الوقت ذاته إلى احتفاظ الحركة بقدراتها في الشمال.

وقال باراك، في مقال له نشرته صحيفة "هاآرتس" ، اليوم الثلاثاء، إنه "بعد حوالي شهرين من الحرب تقترب "إسرائيل" من مفترق طرق حاسم، لقد حققت القوات مكاسب كبيرة شمال قطاع غزة، لكن حماس بعيدة كل البعد عن الانهيار في جنوب غزة، وتحتفظ بقدراتها في الشمال أيضاً".

وأضاف: "إذا كنا راغبين بالبقاء في بيئتنا القاسية فإن إكمال مهمة تفكيك قدرات حماس العسكرية والحكومية أمر بالغ الأهمية، حتى في مواجهة الضغوط الخارجية، فإن الأمر سيتطلب أشهراً وربما أكثر لتحقيق ذلك".

لكن باراك، حذر من أن الدعم الدولي للحرب "ينفد بسرعة، وقد تتفاقم التوترات المتراكمة خلف الأبواب المغلقة، بما في ذلك مع الولايات المتحدة".

وقال: "يقع على عاتق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مسؤولية مزامنة هذه الساعات والحصول على الوقت اللازم، لكنه فشل في هذه المهمة، ونحن إذن أمام مفترق طرق حاسم".

وأضاف: "يتجاهل نتنياهو حقيقة أن علاقة الثقة مع البيت الأبيض أمر بالغ الأهمية بالنسبة لـ "إسرائيل" لتحقيق أهدافها".

وأوضح أن "فشل نتنياهو في قيادة الحرب يكمن في إنكاره للفهم القائل إنه بهذه الحالة لا يمكن تحقيق النصر دون موقف واضح بشأن اليوم التالي (للحرب) وخطة لتنفيذ تلك الرؤية".

واستدرك: "من المؤكد أن كل من يعرف نتنياهو ويراقبه اليوم لديه شكوك جدية حول أهليته لقيادة مثل هذه الحملة المعقدة. وينبغي لمؤيديه أيضا أن يتوقفوا لحظة للتفكير: هل هو حقاً على مستوى هذه المهمة؟".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).