صائدة دبابات الميركافا الإسرائيلية.. ما هي قذيفة الياسين 105؟ (فيديو)

صائدة دبابات الميركافا الإسرائيلية.. ما هي قذيفة الياسين 105؟ (فيديو)

كشفت كتائب عزي الدين القسام، الذراع العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية حماس عن قذيفة الياسين 105، والتي تستخدمها لدك دبابات الميركافا.

فما هي؟

أصلها روسي لكن مهندسي المقاومة أضافوا إليها لمسة فلسطينية، صنعت لتدمير العربات العسكرية، لكن المدرعات كانت تفجرها، فطورها المقاومون حتى صارت تدمر دبابة "الميركافا" رمز الصناعة الحربية الإسرائيلية
.

قذيفة "الياسين 105" قذيفة مضادة للدروع صنعتها كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، واستخدمتها لأول مرة في معركة "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها على مستوطنات غلاف غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

التسمية

أطلقت كتائب القسام على هذه القذيفة اسم "الياسين 105" تيمنا باسم الشيخ أحمد ياسين، مؤسس حركة حماس سنة 1987، الذي اعتقلته إسرائيل يوم 18 مايو/أيار 1989 مع مئات من أعضاء الحركة، وأفرجت عنه في الأول من أكتوبر/تشرين الأول 1997، واغتالته في 22 مارس/آذار 2004.

الاستخدام والتطوير

"الياسين 105" قذيفة "آر بي جي" محمولة على الكتف مضادة للدروع، صنعتها كتائب القسام في قطاع غزة عبر تطوير قذيفة "تاندوم 85" الروسية، التي استخدمتها المقاومة لأول مرة في معركة "الفرقان" في يناير/كانون الثاني 2009.

وقد استهدفت المقاومة بهذه القذيفة -التي ظهرت أيضا في كثير من العروض العسكرية لكتائب القسام- ناقلة جند إسرائيلية شرق بلدة جباليا شمال قطاع غزة ودمرتها بشكل كامل.

وفي معركة "العصف المأكول" في يوليو/تموز 2014، استخدمت المقاومة طرازا روسيا مطورا من قذيفة "تاندوم 85" وأثبت فعاليته، إذ فجرت به 9 دبابات إسرائيلية.

في فبراير/شباط 2017 أعلنت القسام أنها طورت نسخة محلية من قذيفة "تاندوم 85" وسمتها قذيفة "الياسين 105″، وقالت إنها أضافت إليها تحسينات طورت بها دقتها وفعاليتها ضد الدبابات والمركبات المدرعة عموما.

وأضافت الكتائب في فيلم وثائقي عن الشهيد محمد القوقا، أحد قادتها الميدانيين الذين اغتالهم الاحتلال، أن قذيفة "بانتوم 85" أثبتت فعاليتها في حرب 2014 وألحقت خسائر فادحة بالجيش الإسرائيلي.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).