الاخبار العاجلة
بالفيديو.. هل ستشارك إيران في الحرب؟.. أبو هلالة يجيب

بالفيديو.. هل ستشارك إيران في الحرب؟.. أبو هلالة يجيب

كشف الصحفي ياسر أبو هلالة، حيثيات وتفاصيل جديدة حول عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من قطاع غزة باتجاه مستوطنات الغلاف في السابع من تشرين الأول الماضي، والتي لازالت مستمرة على الأرض حيث أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي عملية مضادة.

وأجاب أبو هلالة في فيديو نشره عبر صفحته في منصة X على أسئلة: "هل كانت ايران وحزب الله على علم بعملية طوفان الأقصى، وهل ستشارك إيران في الحرب، ومتى علم أمين عام حزب الله بعملية طوفان الأقصى، وماذا كانت ردة فعله".

وقال أبو هلالة استنادا إلى معلومات خاصة به، أن أحد الأشخاص الذين قابلوا الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله أخبره بأن الأخير قد تفاجأ عندما استيقظ على وقع وجود حرب بين المقاومة وإسرائيل ولم يكن يعلم من الذي يقصف الآخر المقاومة أم إسرائيل، وقد أيقظه مساعدوه من النوم وأطلعوه على التقارير الإعلامية، إلا أنه استدرك ما حصل خلال 10 دقائق وفهم المعادلة وأصدر مباشرة أوامر لحزب الله بأن تكون في أعلى درجات الجهوزية.

وتحدث أبو هلالة عن مشاركة حزب الله بالحرب كردة فعل بالتقسيط وليس دفعة واحدة واختبار ردة الفعل الإسرائيلية، مبينا أن مشاركة الحزب في المعركة من خلال أمرين الأول هو السماح لحماس والجهاد الإسلامي بتنفيذ عمليات في العمق الإسرائيلي والتسلل من الأراضي اللبنانية بحكم سيطرة حزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، أما الامر الثاني فهو المشاركة الفعلية لحزب الله من خلال توجيه ضربات صاروخية وما زالت المشاركة فاعلة في ظل التطورات بالميدان.

واكد أبو هلالة أن قصف الحوثين إلى إسرائيل والذي اعترضه الامريكان ما هو إلا رسالة قوية محتواها أن دائرة المقاومة حقيقية وفاعلة.

وأضاف أن الحرب ليست إسرائيلية فقط، بل هي إسرائيلية وأمريكية ولذلك استهدفت القواعد الأمريكية في سوريا والعراق بالمسيرات حيث نفذت 7 هجمات في أسبوعين .

وحول سؤال: هل ستقصر مشاركة إيران في الحرب من خلال حلفائها؟، توقع أبو هلالة ازدياد المشاركة تبعا لرسالة إيرانية واضحة بأنها لن تقبل بخروج غزة من معادلة الصراع بمعنى أنها ستشارك، ولكنها لن تكشف طبيعة هذه المشاركة، مشيرا إلى أن لإيران الحق بضرب إسرائيل كـ'ثأر لم تأخذه' ممثلا باغتيال قاسم سليماني وأبو البرنامج النووي الإيراني محسن فخري زاده في قلب طهران، وغيره من العلماء والعديد من الضربات الاغتيالية الموجعة.

وتوقع أبو هلالة أنه إذا اشتدت الضربات من إيران أو حلفائها على القواعد الامريكية في سوريا والعراق، فالمرجح أن تنسحب الولايات المتحدة الامريكية وستبقي على دعمها لإسرائيل سياسيا وماديا فقط، مشددا على أن الأمريكان لن يشاركوا بأي عملية عسكرية على الأرض خاصة بعد التجربة الأمريكية في أفغانستان، وفي المقابل ستشارك إيران بنفسها ومن خلال وكلائها بكل قوة في المعركة على الأرض .


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).