صحة غزة تطالب من يملكون سولار بالتبرع بها فورا للمستشفيات

صحة غزة تطالب من يملكون سولار بالتبرع بها فورا للمستشفيات

طالبت وزارة الصحة في قطاع غزة الأحد، اصحاب محطات الوقود وكافة المواطنين الفلسطينيين ممن لديه أي كمية من السولار بالتوجه فورا للمستشفيات والتبرع بها لانقاذ حياة الجرحى والمرضى، وفقا للناطق باسم الوزارة أشرف القدرة.

وقال الناطق باسم شركة كهرباء غزة محمد ثابت، الأحد، إنه بعد 16 يوما من إغلاق المعابر فإن الكثير من المحطات نفد الوقود في مخازنها.

وأضاف ثابت أن هناك أكثر من 200 مولد خاص منتشرة في قطاع غزة تعمل منذ 16 يوما على وقود الديزل.

وتحدث عن وجود خطر داهم في المقام الأول المستشفيات والأقسام التي هي بحاجة إلى كهرباء لتشغيلها، والأجهزة المتعددة الموجودة في هذه المستشفيات التي بحاجة إلى تيار كهربائي قوي ومستمر من أجل تشغيلها، لأن الكهرباء المولدة من خلال مولدات عادية قد لا تعمل في بعض الأجهزة كأجهزة التصوير المقطعي.

وقال، إن المستشفيات مهددة بخطر التوقف وخصوصا أقسام العناية المكثفة وأقسام الطوارئ التي تستقبل أعدادا كبيرة من الجرحى والمصابين.

وفي حديثه عن قطاع المياه قال ثابت، إن من القطاعات المهمة جدا، والكثير من الناس باتوا يعتمدون على المياه عير الصحية في استهلاكاتهم لعدم وجود كهرباء لاستخراج المياه وتشغيل محطات التحلية المنتشرة.

"المحطتان اللتان يعتمد عليهما قطاع غزة في تحلية مياه البحر متوقفتان عن العمل، ونحن نعول على التدخل الدولي وتدخل المنظمات الدولية والحقوقية في هذا المجال وخصوصا إدخال الوقود من اجل إسعاف القطاع الصحي" وفق ثابت.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).