الاخبار العاجلة
عقار يحقق قفزة هائلة في إنقاص الوزن

عقار يحقق قفزة هائلة في إنقاص الوزن

أفادت دراسة جديدة، عُرضت في المؤتمر السنوي لجمعية السمنة، بأن المرضى الذين حقنوا لمرة واحدة أسبوعيًّا بعقار"تيرزيباتيد" Tirzepatide، المتاح حاليًّا لمرضى السكري تحت الاسم التجاري "مونجارو" Mounjaro، فقدوا أكثر من 24% من وزن أجسامهم بحلول نهاية التجربة التي استمرت 84 أسبوعًا، وفقًا لموقع "إنسايدر" الأمريكي.

وقال "توماس وادن"، المؤلف الرئيس للدراسة والرئيس السابق لجمعية السمنة وأستاذ في الطب النفسي في كلية "بيرلمان" للطب بجامعة بنسلفانيا، في بيان صحفي: "هذه نتائج غير عادية".

وأضاف "المرضى الذين تناولوا "تيرزيباتيد" شهدوا تحسنًا كبيرًا في مقاييس الصحة الأخرى، مثل: نسبة السكر في الدم، والكوليسترول، وضغط الدم".

وبحسب الدراسة، تُضاف هذه النتائج إلى مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تشير إلى أن "تيرزيباتيد" يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لإدارة الوزن والمضاعفات الصحية ذات الصلة.

ويعد "تيرزيباتيد" نوعًا من الأدوية يُعرف باسم GLP-1، يحاكي هرمونًا طبيعيًّا في الجسم يسمى "الببتيد" للتأثير على مستقبلات هرمونية معينة مرتبطة بمشاعر الجوع والامتلاء. كما يساعد في تنظيم الأنسولين عن طريق محاكاة هرمون يسمى GIP.

وأشارت الدراسة إلى أنه تم فحص ما يقرب من 600 مريض يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، حيث اتبعوا في البداية نظامًا غذائيًّا صارمًا مع تمارين رياضية لمدة 12 أسبوعًا، دون تناول الدواء.

وبعد ذلك، تم تعيينهم عشوائيًّا لتلقي إمّا الجرعة القصوى من "تيرزيباتيد" وإمّا الدواء الوهمي لمدة 72 أسبوعًا.

وبحلول نهاية فترة الدراسة، فقد أولئك الذين تناولوا دواء "تيرزيباتيد" 18.4% من أوزانهم، بينما فقد الآخرون نحو 7% من أوزانهم فقط.

كما لفتت الدراسة إلى أن المرضى فقدوا ما متوسطه 29 كيلوغرامًا من وزنهم، ما يجعل النتائج مماثلة لتلك الناتجة عن التدخلات الجراحية مثل تكميم المعدة.

ويرى الأطباء أن "تيرزيباتيد" يمكن أن يقدم بديلاً آمنًا وفعالًا للغاية عن الجراحة لبعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).