إيهود باراك: لا يمكن محو حماس وعلى نتنياهو تقديم استقالته

إيهود باراك: لا يمكن محو حماس وعلى نتنياهو تقديم استقالته

يحيى مطالقة

تطرق رئيس الوزراء، رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسبق، إيهود باراك، اليوم الاثنين، إلى عملية "طوفان الاقصى" والهجوم المفاجئ الذي بدأته حركة حماس ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

 

 وقال خلال مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، "هذا هو الحدث الأكثر خطورة الذي حدث في إسرائيل. لم يحدث شيء كهذا من قبل، لا من حيث عدد الضحايا في يوم واحد، ولا من حيث الطرق المروعة التي قُتل بها الناس. معظمهم مدنيون إسرائيليين على الإطلاق".
ووفقا له، "على الرغم من الضربة الافتتاحية المؤلمة بشكل خاص، فإن إسرائيل عادت بسرعة ومسكت زمام الأمور"، مشيرا إلى أن "إسرائيل حشدت 350 ألف جندي احتياط، لذلك ليس من الممكن في الوقت الحالي حدوث مثل هذا النوع من المفاجأة في مكان آخر. كما أرسلت الولايات المتحدة بالفعل حاملة طائرات واحدة، وستكون هناك أخرى. هناك دعم واسع للغاية من العالم لإسرائيل، وربما الأهم هو استمرار تشكيل حكومة طوارئ".

 

وهاجم باراك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قائلا إنه "لو كان في دولة طبيعية لكان قدم استقالته. إنه يقود الحكومة حاليا، لذلك من المهم أنه بالإضافة إلى وزير الدفاع يؤاف غالانت، سيكون هناك أيضا بيني غانتس وغادي آيزنكوت، على الأقل يمكن للجنود في الميدان أن يكونوا هادئين".
وفيما يتعلق بأهداف الحرب، قال باراك: "لا يمكننا القضاء على حماس بشكل كامل. حماس أيديولوجية، وهي موجودة في أحلام الناس وقلوبهم وعقولهم، والخطوة العملية التي يجب أن تحققها العملية العسكرية هي القضاء على كل القدرات العملياتية لحماس في قطاع غزة، وهذه مهمة معقدة بما فيه الكفاية، لذا عليك التركيز عليها".

 

وأشار باراك أيضا إلى الطلب الأمريكي بتجديد إمدادات المياه إلى قطاع غزة، قائلا: "لا أعتقد أن أمام إسرائيل خيارا. إن وقوف أمريكا إلى جانبنا بهذه الطريقة البعيدة المدى هو أمر لم يحدث من قبل، وإن له ثمنًا أيضًا. إسرائيل لا تنوي مجاراة حماس. نحن نعتزم تجريد حماس من جميع القدرات العسكرية، ونأمل أيضًا أن يكون من الممكن إعادة السلطة الفلسطينية أو أي كيان آخر مرة أخرى إلى غزة، ولن يكون مكان في حكومة غزة أيضاً".
وفيما يتعلق بإمكانية فتح جبهة أخرى على الحدود اللبنانية، قال باراك: إن "إسرائيل ليس لديها مصلحة في فتح جبهة ثانية. 

كما أنني لا أوصي بأن يقوم حزب الله بذلك. ومن الممكن أن يدفع الإيرانيون حزب الله لفتح جبهة ثانية، ومن المحتمل أن يؤدي تبادل إطلاق النار الذي استمر طوال اليومين الماضيين كل يوم إلى تدهور الوضع، والتركيز الآن يجب أن يكون على قطاع غزة وليس على مبادرتنا لتوسيعه شمالاً أيضاً. هذا اعتبار صحيح للغاية. أنت تريد القضاء على حماس، حماس ليست في الشمال، إنها في غزة".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).