بسبب الخوف من التصعيد.. جيش الاحتلال يخلي 28 مستوطنة قرب الحدود اللبنانية

بسبب الخوف من التصعيد.. جيش الاحتلال يخلي 28 مستوطنة قرب الحدود اللبنانية

يحيى مطالقة

أعلنت وزارة الأمن والجيش الإسرائيلي عن تفعيل خطة لإجلاء سكان 28 مستوطنة قريبة من الحدود اللبنانية. 

وبحسب موقع "واللا" العبري، يأتي ذلك بعد يوم القتال الذي وقع يوم أمس على الحدود اللبنانية، حيث أطلق حزب الله أمس الأحد، خمسة صواريخ مضادة للدبابات على قوات الجيش الإسرائيلي على الحدود. وبعد ذلك، تم إطلاق تسعة صواريخ على المستوطنات في شمال إسرائيل، تم اعتراض خمسة منها، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

وردا على ذلك، هاجم الجيش الإسرائيلي أهدافاً لحزب الله، وفي وقت لاحق، حدث تبادل لإطلاق النار بين قوات الجيش الإسرائيلي ونشطاء كانوا يطلقون النار من جنوب لبنان.

وأدى إطلاق الصواريخ إلى إلحاق أضرار بمنزل في مستوطنة "موشاف شتولا"، دون وقوع إصابات. وقُتل عامل بناء في المستوطنة، ووصل فريق نجمة داوود الحمراء إلى مكان الحادث، وأعلن وفاته على الفور، وقدم العلاج للمصابين الآخرين، بينهم رجلان في الأربعينيات من العمر في حالة متوسطة، وآخر أصيب في حالة طفيفة.

وفي أعقاب ذلك، وبسبب الخوف من المزيد من التصعيد، أعلنت سلطة الطوارئ الوطنية في وزارة الأمن والجيش الإسرائيلي هذا الصباح، عن تفعيل خطة لإجلاء سكان المستوطنات الذين يعيشون على بعد كيلومترين من الحدود اللبنانية، إلى دور الضيافة، وقد وافق وزير الأمن يوآف غالانت على تفعيل الخطة.

وأبلغت قيادة الشمال رؤساء المجالس بالقرار قبل قليل، وستتم إدارة الخطة من قبل السلطات المحلية ووزارة الداخلية ووزارة الأمن.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).