تضيق الشرايين السباتية والجلطات الدماغية

تضيق الشرايين السباتية والجلطات الدماغية

الشرايين السباتية (أو الشرايين العنقية) هي الشرايين النابعة من الشريان الابهر والتي تزود الدماغ بالتروية الدموية، وحدوث اي مشكلة في هذه الشرايين قد يؤدي الى مشاكل صحية وخيمة على صحة الدامغ والجسد.

ومرض تصلب الشرايين هو مرض عام قد يصيب عامة شرايين الجسد وليس فقط شرايين القلب. فقد يحدث مرض تصلب الشرايين في الشريان الابهر او شرايين الأطراف او حتى الشرايين السباتية.

فإن اصاب الشرايين السباتية فان ذلك قد يودي الى نقص تروية الدماغ بالدم والى حدوث أعراض عصبية. والأهم من ذلك هو حدوث تقرحات في هذه الشرايين الامر الذي قد يودي الى حدوث جلطات دماغية.

ويتم التعامل مع تضيق الشرايين السباتية بطريقة مختلفة عن الشرايين القلبية، حيث انه يتم تركيب الشبكة القلبية على التضيقات التي تصل الى ٧٠٪، و لكن يتم علاج تضيقات الشرايين السباتية التي تصل الى ٥٠-٦٠٪ ان أدت الى أعراض مثل الجلطات الدماغية.

يتم علاج تضيقات الشرايين السباتية اما عبر اجراء جراحة و وصلات شريانية جديدة للشريان المريض، و اما عبر تركيب الشبكات في أماكن هذه التضيقات لمنع حدوث جلطات اخرى. ومع التطور العلمي الحديث وسهولة التعامل مع القساطر الشريانية، فان امكانية تركيب الشبكات السباتية أصبحت اكثر شيوعا واسهل للمريض.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).