الموعد المرجح لإعلان قائمة القبول الموحد.. والطلب على تخصصات الهندسة ينخفض

الموعد المرجح لإعلان قائمة القبول الموحد.. والطلب على تخصصات الهندسة ينخفض

نقلت صحيفة الدستور اليومية، عن مصادر مطلعة، ما سمته "توقعات شبه أكيدة" بأن موعد إعلان قائمة القبول الموحد، سيكون بعد غد الخميس، بعد ان تنهي الوحدة الخطوط والملامح الرئيسة لكافة التفاصيل. ووفقا للمصادر ذاتها، فإن القائمة ستتضمن نحو 40 الف مقبول تنافسيا من التوجيهي الاردني وحملة الثانوية الأجنبية، (الأميركية، البريطانية، البكالوريا الدولية.. الخ) والمكارم الأربع المتمثلة في مكرمة أبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية، ومكرمة أبناء المعلمين، ومكرمة أبناء المخيمات، ومكرمة أبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، وحملة شهادات الثانوية العامة العربية، وحملة شهادات الثانوية العامة الأردنية في سنوات سابقة بمن فيهم المعيدون وتشمل ذوي الإعاقة، ومرضى السرطان.

 ووفقا لترجيحات المصادر وقراءة تحليلية للمعدلات المتوقعة، اكدت ذات المصادر ان ارتفاعا ملحوظا سيطرأ على الحدود الدنيا لتخصص الطب البشري، حيث لن يقل الحد الادنى عن 97 % واعشار قليلة في جامعة مؤتة، ومن المتوقع ان يكون الحد الادنى لقبول طب الاردنية 98,5 % بأحسن التوقعات، وتليه التكنولوجيا بنحو 98.2 % كحد ادنى، ومن ثم الهاشمية بحوالي 97.8 % واليرموك 97.6 % والبلقاء التطبيقية 97.5 ومؤتة نحو 97 %.

ووفقا للمصادر والتوقعات، ستسجل الحدود الدنيا لتخصص الحقوق والهندسة المدنية واللغة الانجليزية التطبيقية، نسبة مرتفعة جدا من المعدلات لتصل الى ما يقارب تخصص الطب البشري والاسنان حيث لن تقل الحدود الدنيا فيها عن 96 %.

كما اكدت ذات المصادر ان هنالك ولاول مرة بتاريخ القبول الموحد انخفاض الطلب على كافة التخصصات الهندسية بلا استثناء. ووفقا للقراءات التحليلية فان اختيار الطلبة لجامعات الجنوب جاء اسوة بالسنوات الماضية ، من حيث اعداد الطلبة الراغبين بالتسجيل فيها والالتحاق بتخصصاتها المختلفة، لما توفره من منح دراسية كاملة، ونمط تدريسي بتخصصات متنوعة.

ووفقا للمصادر فقد حظيت تخصصات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والحقوق باقبال من الطلبة للالتحاق فيها، وستسجل الحدود الدنيا للقبول فيها ارتفاعا ملحوظا، يقترب من96  % ويزيد. == الموازي /ارقام وحسم. وبينت ذات المصادر ان مجلس التعليم العالي لن يتهاون في اية تجاوزات تطال البرنامج الموازي الذي تم تحديد نسبته بـ 30% من عدد المقبولين بكل تخصص، حيث شددت على ضرورة التزام الجامعات بالعدد المقرر، في حين كشفت المصادر ان ثلاث جامعات رسمية لن يسمح لها بقبول اي طالب بتخصص الطب البشري بتجاوزهم الطاقة الاستيعابية، بما يصل الى 60% وهي «اليرموك، والهاشمية ومؤتة» وبامكانهم فقط قبول طلبة ضمن البرنامج الدولي. واكدت المصادر عزم مجلس التعليم العالي تشديد الرقابة على الجامعات منعا لتجاوز الطاقة الاستيعابية والنية تتجه لفرض مخالفات مالية باهظة ، مشيرة الى انه لا تهاون ولا تراجع عن قرار الطاقة الاستيعابية، وسيتم لأول مرة تفعيل تعليمات عقوبات تجاوز الطاقة الاستيعابية، اسوة بالجامعات الخاصة التي تصل في بعض الاحيان عقوبتها الى 6 الاف دينار عن كل طالب.

وخاطب المجلس كافة الجامعات رسميا بضرورة الحفاظ على الطاقة الاستيعابية عدم تجاوزها في اي تخصص لاسيما التخصصات الطبية.

وبينت المصادر ان الربط الالكتروني بين الوزارة والجامعات يتيح لها سهولة ومتابعة قراءة الاعداد وارقام الطلبة المقبولين في كل التخصصات.

وتجاوزت اعداد المتقدمين للبرنامج الموازي في الجامعات الست بتخصص الطب البشري الـ2000 طلب، وفي بعضها نحو 1500 او يقل، حيث تشير التوقعات الى حالة من التوتر ستشهدها الجامعات والبرنامج الموازي جرّاء تخفيض الاعداد وارتفاع المعدلات، والتشديد على البرنامج الموازي.

ويصل اعداد الطلبة المتقدمين في الثانوية العامة غير الاردنية برنامج ig والحاصلين على معدل 100% الى اكثر من 100 طالب وطالبة، وسيكون تنافسهم وفقا لنتائج امتحان المفاضلة الذي اجرته الوزارة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).