الاخبار العاجلة
الأردنيون على موعد مع رفع أسعار المحروقات (أرقام)

الأردنيون على موعد مع رفع أسعار المحروقات (أرقام)

توقّع الخبير النفطي هاشم عقل، اليوم الأحد، أن ترفع الحكومة أسعار المحروقات محلياً، في تسعيرة شهر تشرين أول القادم من 1% إلى 3%. 

وقال عقل إنه من المُتوقع أن يرتفع سعر لتر (بنزين أوكتان 90) قرش ونصف، وبنسبة تصل إلى 1.5%، وتوقع رفع سعر (بنزين اوكتان 95 ) قرش ونصف، وبنسبة 1%.

وبيّن أن الارتفاع الأعلى سوف يكون على الديزل، حيث من المُتوقع أن يرتفع سعر اللتر الواحد قرشين ونصف، وبنسبة 3%. 

وأشار إلى أن هذا الارتفاع يأتي في ظل وجود العوامل القوية المؤثرة على أسعار النفط عالمياً، والتي تضغط بقوة نتيجة الخفض الطوعي السعودي الروسي وتحسّن الطلب الصيني.

وكان الخبير الاقتصادي المتخصص في شؤون النفط والطاقة عامر الشوبكي، قال إن الحكومة تقترب من اتخاذ قرار برفع أسعار المحروقات في قادم الأيام.

وتوقع الشوبكي في تصريحات خاصة لصحيفة أخبار الأردن الالكترونية، أن تقوم الحكومة برفع سعر البنزين 90 والبنزين 95 بقيمة قد تصل إلى قرش واحد، ورفع السولار قرشين بنسبة ارتفاع 1 -2 %، مع ثبات سعر الكاز تماشيا مع التوجيهات الملكية في الشتاء الماضي.

وبين الشوبكي أن الحكومة تجري حسابتها كل شهر عن طريق لجنة تسعير المشتقات النفطية بعد إضافة الضريبة الثابتة والمقطوعة التي تم العمل بها منذ تموز 2019 والتي تبلغ 37 قرشا على لتر البنزين 90، و 57.5 قرش على لتر البنزين 95، و 16.5 على كل لتر من السولار والكاز.

وتابع أنه ونظرا لوصول أسعار المشتقات النفطية إلى قيم مرتفعة، أصبح من الضروري تقليص الحكومة اعتمادها على الضرائب من المشتقات النفطية وإعادة دراسة هذه الضرائب.

النفط قد يصل إلى 100 دولار للبرميل 

عالميا، كشف الشوبكي أن سعر برميل برنت تخطى 95 دولارا وهو في أعلى مستوياته منذ نوفمبر عام 2022.

وكشف الشوبكي أن الأسباب العالمية لارتفاع أسعار المشتقات النفطية يعود لانتعاش الطلب في الصين والتخفيضات التي أجرتها أوبك + والتخفيضات الطوعية التي أجرتها روسيا والسعودية والتي تم تمديدها حتى العام الحالي وهذا الضغط على الأسواق أدى إلى انخفاض المخزونات في العرض.

وتابع الشوبكي أنه مع المتوقع أن تتخطى أسعار النفط 100 دولار للبرميل وهذا يعني أن الأردنيين ينتظرون شتاء باردا مع ارتفاع أسعار الوقود في الفترة القادمة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).