الاخبار العاجلة
إنقاذ مريض سبعيني من انفجار الشريان الأبهري بالبشير

إنقاذ مريض سبعيني من انفجار الشريان الأبهري بالبشير

تمكن فريق طبي متخصص من إنقاذ حياة مريض سبعيني كان يعاني من تضخم في الشريان الابهر البطني وتضخم تحت شرايين الكلية بقطر يزيد على ٨ سم.

وقال الأستاذ الدكتور في الاشعه التداخلية موفق الحيص إن المريض كان يعاني من وجود كتلة نابضة وسط البطن  وتم إجراء تداخل جراحي سريع لمنع انفجار الشريان عن طريق تركيب شبكات/دعامات مغطاه امتدت من الشريان الأبهري إلى الشرايين الحرقفية  . 

وأضاف الدكتور الحيص إن العملية استمرت لمدة ٣ ساعات عن طريق التخدير الموضعي، بالتعاون مع فريق الأشعة التداخلية وفريق التخدير وفريق جراحة الأوعية الدموية. 

وأجرى العملية كل من الأستاذ الدكتور في الاشعه التداخلية موفق الحيص ورئيس جراحة الأوعية الدموية الدكتور عمر نايل الزعبي وأخصائي جراحة الأوعية الدموية الدكتور علي ذنيبات وأخصائي التخدير الدكتور عدنان حسن. 

وأشار الدكتور الحيص إلى أن عمليات ترميم الشريان الأبهري أصبحت من العمليات المعتمدة في مستشفيات وزارة الصحة وخصوصا في مستشفيات البشير و بدعم من مدير إدارة مستشفيات البشير الدكتور علي العبداللات ويتم إجراؤها بالتنسيق بين فريق جراحة الأوعية الدموية والأشعة التداخلية، وأن ترميم الشريان الأبهري قبل انفجاره يساهم في إنقاذ حياة العديد من المرضى.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).