الأسبرين يمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت المبكر

{title}
أخبار الأردن -

يوصي أخصائيو الصحة بتناول الأسبرين بعد الإصابة بنوبة قلبية، لأنه يمكن أن يساعد في تقليل تكوين جلطات الدم التي تهدد الحياة.

وتوصل العلماء إلى أن الناجين من النوبات القلبية قد يستفيدون من تناول الأسبرين يوميا لتحسين الصحة وطول العمر.

وقال طبيب القلب، أوليغ فارفولوميف: "تظهر النتائج أن عدم تناول الأسبرين بعد نوبة قلبية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو الوفاة.

وأوصى الطبيب "جميع المرضى الذين أصيبوا بنوبة قلبية بمواصلة تناول الأسبرين على النحو الموصى به حتى تثبت التجارب خلاف ذلك وحتى يتم تغيير الإرشادات السريرية".

واعتمدت الدراسة على البيانات التي تم جمعها من السجلات الصحية الوطنية الدنماركية. وأصيب المشاركون في الدراسة بأول نوبة قلبية بين عامي 2004 و2017 وخضعوا لتركيب دعامة.

وتم وصف الأسبرين لجميع المرضى المشمولين في البيانات خلال السنة الأولى بعد نوبة قلبية. تم استبعاد المرضى الذين كانوا يتناولون مضادات التخثر أو أصيبوا بسكتة دماغية أو نوبة قلبية متكررة خلال السنة الأولى بعد الشفاء من الدراسة.

ومضادات التخثر هي مواد مثل الأسبرين، تمنع تجلط الدم. ولذلك تم استبعاد المرضى الذين يخضعون لمثل هذا العلاج من الدراسة.

وتم تقييم مدى التزام المشاركين في الدراسة بتناول الأسبرين بعد مرور سنتين وأربع وست وثماني سنوات على الإصابة بالأزمة القلبية.

وقام العلماء بتقييم آثار استخدام الأسبرين على المدى الطويل على المرضى الذين لم يتلقوا أدوية أخرى للوقاية من نوبة قلبية أو سكتة دماغية. ولاحظ الباحثون أن الالتزام العام بتناول الأسبرين انخفض تدريجياً على مر السنين.

ومع ذلك، مع الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل العمر وضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وجد فريق البحث أن استخدام الأسبرين يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو الوفاة.

ويجب تفسير النتائج بحذر لأنها تظهر ارتباطًا ولكنها لا تثبت علاقة سببية.

وأضاف طبيب القلب: "لا يمكن تعميم النتائج على جميع المرضى الذين أصيبوا بنوبة قلبية، حيث ركزت الدراسة بشكل خاص على أولئك الذين تلقوا علاج الدعامات ولم يتناولوا أدوية أخرى لمنع تجلط الدم".

ما هي النوبه القلبيه؟

تحدث النوبة القلبية عندما ينقطع جزء من عضلة القلب عن الأكسجين. إذا لم يتم استعادة الأكسجين بسرعة تحدث نوبة قلبية.

تسمى النوبة القلبية أحيانًا باحتشاء عضلة القلب أو متلازمة الشريان التاجي الحادة. غالبًا ما تكون النوبات القلبية قابلة للعلاج إذا تم تشخيصها بسرعة، ومع ذلك يمكن أن تكون قاتلة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير