أطعمة تتحول إلى سموم بعد التجميد أو التسخين

{title}
أخبار الأردن -

لا يصلح التجميد والتسخين لكل المنتجات الغذائية حيث يفقد بعضها شكلها ومذاقها، في حين أن البعض الآخر يصبح ضارًا بالصحة.

متى يضر التجميد فقط بمذاق المنتج وليس بالصحة؟

لا تضع الخضار والفواكه ذات المحتوى المائي العالي في الفريزر، إذ أنه في درجات الحرارة المنخفضة يتبلور السائل الموجود بداخلها وبعد إذابة الجليد سيتحول الطعام إلى هريس مائي غير صالح للأكل. مثل الكرنب والكوسا والبطيخ والخيار والبطاطا.

3 منتجات تصبح خطيرة

البيض. في حالة التجمد يتمدد بياض البيض وتتشقق القشرة، وسيصبح أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا المسببة للأمراض. إذا كنت بحاجة إلى تجميد البيض، فكسره واسكب المحتويات في وعاء ثم قم بتجميده.

الأجبان الطرية. في الفريزر تصبح عرضة للبكتيريا ويكتسب الجبن الصلب بعد إذابة الجليد قوامًا رخوًا ويبدأ سريعًا في التلف. إذا كنت بحاجة إلى تجميد الجبن الصلب فمن الأفضل بشره ثم تجميده وهذا الجبن مثالي للبيتزا.

ومن المستحيل إعادة تجميد اللحوم والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية المذابة. في مثل هذه المنتجات، تتكاثر البكتيريا المسببة للأمراض، والتي يمكن أن تسبب العدوى. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي إذابة اللحوم المجمدة إلى تدمير البروتين.

أطعمة لا يمكن إعادة تسخينها

يكمن الخطر من الطعام الساخن في التكاثر النشط للبكتيريا التي تموت في درجات حرارة عالية، لكننا عادة ما نقتصر على التسخين فقط.

المعكرونة. عند التسخين خاصة في الميكروويف يتم تعديل النشا الموجود في هذا المنتج ويصبح سيئًا للهضم.

البيض. مع التسخين المتكرر تظهر السموم والمواد المسرطنة في البيض مما يثير عملية الأورام.

من الأفضل تناول الفطر في يوم التحضير بسبب التركيب المعقد للبروتين. عند تسخينه، تبدأ المركبات والألياف الكيميائية بالتحلل مع إطلاق السموم التي تشكل خطورة على الكبد.

لا تقم بتسخين أي شيء يحتوي على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة في الميكروويف. حيث تتأكسد الزيوت غير المكررة وتتحول إلى مادة مسرطنة. لذلك لا تحاول تسخينها في الميكروويف.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير