محافظة: الامتحانات للتقييم وليست للتعقيد ونتائج التوجيهي في هذا الوقت

{title}
أخبار الأردن -

رجّح وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة، صدور نتائج الثانوية العامة "التوجيهي" لهذا العام في منتصف شهر آب القادم .

وأكد محافظة أن الامتحانات ليست تعجيزية، مشيراً إلى أن "الامتحانات للتقييم وليست للتعقيد"، والذي يضع الاسئلة مشرفين ومعلمين، أشرفوا على الطلاب وقامو بتدريسهم.

توجيهي مختلف

وأضاف محافظة في حديث تلفزيوني عبر قناة رؤيا، رصدته صحيفة أخبار الأردن، أن المباحث الدراسية في الخطة المطوّرة للصفين 11 و12، تشمل مباحث  الثقافة العامة المشتركة، ومباحث تخصصية يختارها الطالب بحسب ميوله الأقرب للتخصص، الذي سيدرسه الطالب في الجامعة.

فعلى سبيل المثال، وفق المحافظة، إن نوى الطالب دراسة العلوم الصحية كالطب وطب الأسنان عليه دراسة العلوم الحياتية والانجليزي والكيمياء إجبارياً في الصف 12.

تعقيدات التوجيهي

وطمأن محافظة الأردنيين بأن التعقيدات والمظاهر الأمنية ستختفي في النظام الجديد للثانوية العامة، مشيرا إلى أنه محاكاة للامتحانات الأجنبية.

حوسبة امتحان التوجيهي 

وأشار محافظة إلى أن وزارة التربية تبحث إمكانية حوسبة امتحان التوجيهي، مضيفا إلى أن هناك عطاء في هذا الخصوص.

إلغاء وزارة التعليم العالي 

ولفت محافظة إلى أن هناك توجها بإلغاء وزارة التعليم العالي الأمر الذي يتطلب وقتا كافيا لدراسة الآلية المناسبة في هذا الخصوص، بما يتناسب وعمل الجهة التي من المفترض أن تحل مكانها.

وتطرق في حديثه على أهمية وحدة القبول الموحد، إذ أكد على أنها تعمل على تسهيل انتقاء الطلبة للتخصصات والجامعات التي يرغبون بها.

التعليم المهني

وبخصوص التعليم المهني، أوضح محافظة أن هناك إقبالا واضحا من قبل الأردنيين عليه، لافتا إلى انه سيتم استحداث تخصصات جديدة العام المقبل تتضمن، الهندسة الميكانيكية والكهربائية والزراعة، والفندقة والضيافة والتجميل وأعمال وتكنولوجيا معلومات.

وأكد أن الوضع الاقتصادي للمواطنين، أدى إلى توجه الكثيرين إلى التعليم المهني، لتوفر الوظائف في السوق العمل.

وفي سياق منفصل، طالب محافظة تقديم الدعم المالي للجامعات، من أجل النهوض بالقطاع في ظل تراجع الأوضاع الاقتصادية لها، داعيا إلى دراسة أعداد المقبولين وفق آلية مناسبة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير