الاخبار العاجلة
المدير التنفيذي لـ تشات جي بي تي من عمّان: الذكاء الاصطناعي لن يكون خطرًا على البشريّة

المدير التنفيذي لـ "تشات جي بي تي" من عمّان: الذكاء الاصطناعي لن يكون خطرًا على البشريّة

استضافت جامعة الحسين التقنيّة، إحدى مبادرات مؤسّسة وليّ العهد، سام ألتمان المدير التنفيذي لشركة أوبين أيه آي صاحبة برنامج الذكاء الاصطناعي الأشهر في العالم والأسرع نموًّا تشات جي بي تي.

أدار الجلسة الحواريّة فريق مؤتمر إكسباند Xpand Conference الشريك في تنظيم الحدث الذي أُقيم في مجمّع الملك الحسين للاّعمال في عمّان.

وحضر أكثر من 500 شاب وشابّة من مختلف محافظات المملكة، من المهتمّين بمجال الذكاء الاصطناعي والبيانات والساعين لكسب معرفة أكبر حول تشات جي بي تي والبرامج الذكية المُشابهة التي تعمل الشركة على تطويرها.

وألتمان خبرته وتجاربه وأفكاره المبتكرة خلال جلسة تفاعليّة استمرّت لساعتين. ولتوسيع نطاق الفائدة، تم بثّ الجلسة مباشرة على مُختلف مواقع التواصل الاجتماعي ليحضرها المئات من الأشخاص الذي لم يُحالفهم الحظّ للحصول على تذكرة دخول.
وشارك ألتمان خبرته وتجاربه وأفكاره المستقبليّة، مؤكّداً كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعمل كأداة مهمة لأغراض متنوعة لا حصر لها.

وشدد على أن إمكانات الذكاء الاصطناعي لتحويل الصناعات وتشكيل المستقبل هائلة. وأن تشات جي بي تي يمثّل طفرة كبيرة في هذا المجال، ممّا يتيح المزيد من المحادثات الطبيعية والتفاعلية بين البشر والآلات. لكنّه شدّد على أن تشات جي بي تي لن يكون أبدًا خطرًا على البشريّة كما يعتقد البعض، فلا أحد يعرف ما الذي يتطلبه المستقبل من وظائف جديدة، والإبداع البشري بالطبع ليس له حدود.

وقال: "هذه واحدة من أفضل اللحظات منذ وجود الإنترنت، لأي ريادي أن يؤسس شركة و"أن يطور منتج"، مضيفًا أن أوبين أيه آي مكرسة لدفع حدود تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وجعلها متاحة لأكبر عدد ممكن من الناس. وهذا ما يجب على الجميع فعله اليوم؛ أن يتخذوا خطوة من أجل العالم بدلاً من أن يتقيّدوا بحدود البلد أو المنطقة التي يقيمون بها، بل عليهم التفكير فيما يمكنهم فعله للعالم.

ووفّرت هذه الفعاليّة فرصة فريدة للمشاركين لمناقشة أفكار الرياديّين الشباب واستكشاف المفاهيم الابتكارية وآخر التطورات التكنولوجية العالمية التي تساعدهم في بناء رحلاتهم الرياديّة الخاصة.

ويذكر أن سام ألتمان، والذي أحدث هزّة في عالم التكنولوجيا، أسس شركة أوبين أي آي في عام 2022 وشاركه في تأسيسها إيلون ماسك مؤسّس شركة تيسلا و سبيس إكس، وبدء اهتمامه بالبرمجة في سن مبكّرة والتحق بجامعة ستانفورد الأمريكيّة، ليؤسّس لاحقًا شركته الأولى loopt المتخصّصة في مجال النقل. وفي الـ 28 من عمره، اختارته حاضنة الأعمال الشهيرة Y Combinator رئيسًا تنفيذيًّا لها، والتي استثمرت بالعديد من الشركات في المراحل المبكّرة لها كشركة Dropbox، وتفرّغ بعد ذلك لتأسيس شركة أوبين أيه آي وتطوير تطبيق تشات جي بي تي.

ويعد تشات جي بي تي، والذي طوّره فريق تكنولوجيا اللغة وخبراء الذكاء الاصطناعي في أوبين أيه آي، نموذجًا حديثًا للذكاء الاصطناعي. ويتمتّع هذا النظام المدعوم بأحدث خوارزميّات التعلّم العميق بالقدرة على المشاركة في محادثات طبيعيّة وتفاعليّة مع المستخدمين.

ويعمل بشكل رئيسي من خلال الاستفادة من المعرفة الموجودة مسبقًا وفهم سياق الحديث لتقديم استجابات دقيقة عبر مجموعة واسعة من الموضوعات. وبفضل إمكانياته المتقدّمة لتوليد اللغة، تم الإشادة بـ تشات جي بي تي على نطاق واسع لقدرته على محاكاة المحادثات الشبيهة بالبشر وتقديم تفاعلات ذات مغزى.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).