الاخبار العاجلة
تركيا.. بدء سريان الصمت الانتخابي قبل ساعات من انطلاق جولة الإعادة

تركيا.. بدء سريان "الصمت الانتخابي" قبل ساعات من انطلاق جولة الإعادة

دخلت تركيا فترة "الصمت الانتخابي" الذي يحظر فيه الدعاية الانتخابية، وذلك قبل ساعات من بدء التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وبحسب الجدول الزمني الذي أعلنت في وقت سابق، اللجنة العليا للانتخابات التركية، فإن "الصمت الانتخابي" يبدأ في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم ويستمر لغاية التاسعة من مساء غد الأحد.

وكانت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا قد أعلنت رسميا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان مرشح تحالف الجمهور، وكمال قليجدار أوغلو مرشح تحالف الأمة في 28 مايو/أيار الجاري، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات.

وفي الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت يوم 14 مايو، حصل أردوغان على 49.52 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما نال قليجدار أوغلو 44.88 بالمئة، وسنان أوغان 5.17 بالمئة، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات.

ووصفت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأخيرة التي جرت في آن واحد، بـ "التاريخية" لكونها تتزامن مع الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

وخاض السباق الرئاسي 3 مرشحون عن تحالف حزبية مختلفة، هم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان عن تحالف "الجمهور"، وزعيم المعارضة كمال كلجدار أوغلو عن تحالف "الأمة" أو ما يعرف بـ "الطاولة السداسية"، والسياسي القومي سنان أوغان عن تحالف "الأجداد"، فيما أعلن محرم إنجه، المترشح عن حزبه "البلد" الانسحاب من التنافس قبل أيام بشكل مفاجئ.

في المقابل، خاض 24 حزباً الانتخابات البرلمانية في سباق للحصول على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان البالغ إجمالي عدد مقاعده 600 مقعداً، حيث حصل تحالف "الجمهور" بقيادة أردوغان على غالبية البرلمان.

وفي الوقت الذي انتهت فيه عملية الاقتراع في الخارج، من المتوقع أن تبدأ في تركيا اعتباراً من الساعة الثامنة من صباح الأحد 28 مايو/ أيار وتستمر لغاية الساعة 17:00 من اليوم نفسه.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).